روابط للدخول

مصر تنفذ أول أحكام إعدام بحق منتمين لداعش والمفتى تسلم أوراق مرسي


نفذت في القاهرة ستة أحكام إعدام بحق محكوم عليهم ينتمون إلى تنظيم داعش، (أنصار بيت المقدس سابقا)، وتم تنفيذ حكم الإعدام عقب انتهاء المتهمين من استنفاذ درجات التقاضي، وأصبح الحكم نهائيا واجب النفاذ.

وكانت المحكمة العسكرية العليا للطعون قد أيدت فى مارس الماضي حكم الإعدام الصادر ضد المتهمين الستة، والمؤبد لاثنين آخرين، وذلك فى القضية المتعلقة بالاعتداء على رجال القوات المسلحة، وتنفيذ أعمال إرهابية ضد رجالها ومنشآتها.

إلى ذلك تسلم مكتب مفتى الديار المصرية، الدكتور شوقي علام، ملفي قضيتي "التخابر مع حماس"، و"الهروب من سجن وأدى النطرون واقتحام السجون"، لدراستهما وإبداء الرأي الشرعي فى إعدام المتهمين الذين حددتهم المحكمة فى جلستها السبت.

وأعلنت مصادر قضائية أن هيئة المحكمة أرسلت أوراق القضيتين بالكامل، وتجاوزت10 آلاف صفحة إلى دار الإفتاء، وتسلمتها سكرتارية المفتى بعد مراجعتها، وإعداد بيان بمحتوياتها، على أن تعد دار الإفتاء رأيها وترسله رسميا للمحكمة قبل جلسة النطق بالحكم، والمقررة في الثاني من يونيو، حزيران.

وشهدت ليلة السبت أعمال عنف تمثلت في تفجيرات بمحافظات مختلفة، كان أبرزها تفجير مجمع محاكم أسيوط، جنوب مصر، وتسبب التفجير الناجم عن عبوة ناسفة تمكن مجهولون من زرعها داخل محيط المجمع، تسبب في إصابة عدد من المواطنين ورجال الشرطة، وانهيار أجزاء كبيرة من المجمع، فيما لم يخلف وفيات.

وفي أعقاب اغتيال قضاة محكمة العريش، شمال سيناء، قررت وزارة العدل المصرية نقل المحكمة، وكافة أعمالها إلى مدينة الإسماعيلية، غرب قناة السويس، وذلك خوفا على القضاة هناك، والمهددين بخطر دائم من قبل التنظيمات الإرهابية.

XS
SM
MD
LG