روابط للدخول

اتفاق مائي بين العراق وايران لإنعاش الأهوار


في أهوار الجبايش بمحافظة ذي قار

في أهوار الجبايش بمحافظة ذي قار

أعلنت وزارة الموارد المائية ان العراق أبرم اتفاقاً جديداً مع ايران، لزيادة حصته من الاطلاقات المائية لإنعاش الاهوار، والحفاظ الى التوازن الاحيائي فيها.

وذكر المتحدث باسم الوزارة جواد الخفاجي في حديث لاذاعة العراق الحر، ان العراق يسعى، من جهة، نحو ادراج الاهوار ضمن لائحة اليونسكو للتراث العالمي، من خلال الاتفاقية المبرمة مع ايران، وزيادة الاطلاقات المائية لنهري دجلة والفرات مستقبلاً، من جهة اخرى.

وتقول عضوة لجنة الزراهة والمياه في مجلس النواب شروق العبايجي اشارت ان هذا الاتفاق يشمل ضخ مزيد من المياه الى شط العرب، موضحة ان على الجارة ايران تنفيذ بنود اتفاقية رامسار التي تعتبر الاهوار المشتركة بين البلدين محمية طبيعية لكليهما.

غير ان الخبير البيئي سمير البدراوي يرى ان زيادة الاطلاقات المائية للأهوار، غير كافية لأنعاشها والحفاظ الى التوازن البيئي فيها، داعياً الى تنفيذ خطط لحمايتها وانعاشها من داخل البلاد.

جدير بالذكر ان مساحة الاهوار تبلغ 20 الف كيلومتر مربع، وتقع ضمن محافظات العمارة والناصرية والبصرة جنوب العراق، والتي تشترك شرقاً مع ايران بهور الحمار والحويزة، وقد تعرضت للتجفيف في التسعينات جراء السياسات التي إنتهجها النظام السابق.

XS
SM
MD
LG