روابط للدخول

معرض اربيل الدولي للبناء والبنى التحتية والطاقة الكهربائية


معرض اربيل الدولي في دورته التاسعة

معرض اربيل الدولي في دورته التاسعة

أكد منظمو معرض اربيل الدولي انهم يواجهون صعوبات كبيرة يمنعهم من الاستمرار، واقامة معارض سنوية في مختلف المجالات.

واشار هؤلاء ان الصعوبات هذه ناجمة عن تأثر المنطقة بالاوضاع الامنية والحرب على (داعش) وكذلك الازمة الاقتصادية التي يعيشها الاقليم، وتوقف حركة الاعمار والبناء بشكل شبه تام.

وكان اقليم كردستان العراق الذي عاش لسنوات طويلة ظروفا امنية جيدة مقارنة بباقي مناطق العراق، دخل في حرب مع (داعش) مازالت مستمرة وفي اكثر من محور، ناهيك عن الظروف الاقتصادية التي يمر بها الاقليم نتيجة الخلافات المالية المستمرة بين اربيل وبغداد منذ اوائل العام الماضي.

وتقام حاليا في اربيل، الدورة التاسعة لمعرض اربيل الدولي، للبناء والبنية التحتية والطاقة الكهربائية والمكائن والحجر الطبيعي والسيراميك، برعاية وزارة الاعمار والبناء في حكومة اقليم كوردستان وبتنظيم من شركة براميدس لتنظيم المعارض.

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال محمد شريف مدير عام شركة براميدس: هذه الدورة من اصعب الدورات بعد ان شاركت في الدورة السابقة حوالي 600 شركة ومؤسسة من 32 دولة ولكن هذه المرة هناك 180 شركة من 11 دولة.

وبحسب معنيين فان اقامة هذه المعارض تعني السياحة للبلد وتوفير التكنولوجيا الجديدة والتبادل التجاري وزيادة الاستثمارات الاجنبية.

واكد زانا العوزيري مدير عام الاسكان والاعمار في وزارة الاعمار بحكومة اقليم كردستان اهمية اقامة مثل هذه المعارض، لكن وعود الحكومة بتنفيذ جميع الخطط المتعلقة بالاعمار والبناء شجعت المستثمرين على الاستمرار في عملهم .

واشار سرو دزيي رئيس اتحاد المقاولين في الاقليم: بالتاكيد الظرف الاقتصادي ادى الى خمول في عمل الشركات، ولكن هناك شركات تعمل لغاية الان، وشركات تعمل ببطء، وشركات توقفت عن العمل، ولكن رغم الظروف الصعبة هناك انتاج وتصميم من قبل الشركات الاجنبية للمجىء الى اقليم كردستان وهذا دليل على ان الاقليم سيستمر في الاعمار.

ومع الظروف الاقتصادية الصعبة، الا ان بعض الشركات مازالت تنظر بتفاؤل الى سوق اقليم كردستان.

وقال صمد وحيدي صاحب شركة كن الايرانية لصناعة الاجهزة المنزلية: هذه هي المرة الاولى التي نشارك فيها في هذا المعرض. نعاني من بعض المشاكل في المنافذ الحدودية نتمنى ان تكون التعاملات التجارية اسهل لاننا عندما نعبر الحدود نتعرض الى بعض المشاكل وهذا ما حدث معنا في معبر حاج عمران الحدودي حيث جرت عملية التفتيش بشكل غير جيد.

يذكر ان حكومة اقليم كردستان العراق ترعى وتنظم سنويا عشرات المعارض التي تشارك فيها شركات اجنبية ومحلية.

XS
SM
MD
LG