روابط للدخول

"هوال" الكردية: ايزيديون يطالبون بفتح تحقيق في ملابسات سقوط قضاء سنجار وتوابعها وانسحاب قوات البيشمركه من هناك


قالت صحيفة هوال سبب عدم تحويل بغداد لحصة الاقليم من الميزانية لشهر نيسان هو فقدان نحو مليون برميل بين الطرفين، اذ يؤكد الاقليم انه سلم بغداد 16 مليون و300 الف برميل في ميناء جهان التركي، بينما تقول بغداد انها استلمت 15مليون و300 الف برميل فقط.

ونقلت الصحيفة عن عضو مجلس محافظة كركوك احمد عسكري: ان استمرار بغداد في قطع ميزانية المحافظة من البترودولار سيضطرها الى اتخاذ عدد من الاجراءات منها الامتناع عن تحويل عائدات الضرائب والكمارك.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان 4 احزاب كردية هي: الحركة الاسلامية، والحزب الاشتراكي، والاتجاه الثالث، والحزب الشيوعي الكوردستاني، لم تمثل في لجنة تعديل واعداد دستور الاقليم للاستفتاء.

ونقلت الصحيفة عن عضو برلمان الاقليم عن الاتجاه الثالث بابير سليمان قوله ان اعضاء اللجنة المشكلة لهذا الغرض لا يمثلون شعب كردستان، بل يمثلون الاحزابالرئيسية الخمسة فقط.

واضاف سليمان ان فكرة فرض الاحزاب الخمسة ارادتها في قضية الدستور أمر خاطئ جدا وسيضر بالمصلحة القومية.

وذكرت الصحيفة ان هناك مطالبة من البرلمان العراقي بفتح تحقيق خاص عن اسباب سقوط قضاء سنجار بيد تنظيم داعش.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها ان نشطاء ايزديين طالبوا الاتحاد الأوربي الضغط على رئاسة البرلمان العراقي لفتح تحقيق في ملابسات سقوط قضاء سنجار وتوابعها وانسحاب قوات البيشمركة من هناك. واشارت الصحيفة الى ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني كان قد شكل لجنة تحقيقية خاصة لمحاسبة قادة البيشمركة والمسؤولين عن سقوط قضاء سنجار لكن الموضوع لم يتم حسمه بعد.

صحيفة هولير كتبت ان وفد اقليم كردستان الذي من المقرر ان يذهب الى بغداد لديه العديد من الخيارات والمقترحات.

ونقلت الصحيفة عن عضو لجنة الثروات الطبيعية في برلمان الاقليم دلشاد شعبان قوله ان بامكان اقليم كردستان اذا ما باع نفطه بنفسه ان يحصل على مليار دولار شهريا. واشار شعبان الى ان العديد من الشركات الاجنبية اعربت عن استعدادها لشراء نفط الاقليم ودفع ثمنه مقدما، وان برلمان الاقليم اعرب عن دعمه لحكومة الاقليم في مسألة بيع النفط مباشرة في حال عدم التوصل الى حل للخلاف مع بغداد.

صحيفة ئاوينة الالكترونية كتبت ان وزير الدفاع الهولندي اعرب عن استعداد بلاده لارسال المزيد من الخبراء العسكريين للمشاركة في تدريب قوات البيشمركة.

ونقلت الصحيفة عن الوزير الهولندي زينيان هينس خلال لقائه رئيس الاقليم مسعود بارزاني قوله ان بلاده لا تنظر الى داعش على انه خطر يهدد اقليم كردستان فقط بل هو خطر يهدد السلام العالمي، لذا فان بلاده قررت زيادة مشاركتها في تدريب قوات البيشمركة لرفع كفاءتها القتالية في مواجهة هذا التنظيم الارهابي.

XS
SM
MD
LG