روابط للدخول

نيجيرفان بارزاني يتهم بغداد بعدم الالتزام بالاتفاق النفطي مع اربيل


المؤتمر الصحفي المشترك لنيجرفان بارزاني ورئيس برلمان الاقليم يوسف محمد

المؤتمر الصحفي المشترك لنيجرفان بارزاني ورئيس برلمان الاقليم يوسف محمد

اتهم نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة اقليم كردستان العراق الخميس(14أيار) الحكومة الاتحادية بعدم تحويل كامل حصة الاقليم من الموزانة العامة، رغم التزام الاقليم بتصدير الكميات المتفق عليها من النفط الخام، موضحا انه سيبحث المشكلة مع وزير النفط العراقي عادل عبدالمهدي الموجود في اربيل حاليا.

وبحسب الاتفاق النفطي بين اربيل وبغداد فان الاقليم يلتزم بتصدير 550 الف برميل من النفط يوميا عبر انبوب النفط الذي يربط الاقليم بميناء جيهان التركي، مقابل تحويل الحكومة الاتحادية حصة الاقليم من الموازنة العامة والبالغة 17%.

وكان بارزاني عقد الخميس اجتماعا مع رئاسة برلمان الاقليملبحث هذه القضية وابلاغ البرلمان عدم التزام الحكومة الاتحادية بالاتفاق النفطي الاخير.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك لبارزاني ورئيس برلمان الاقليم يوسف محمد قال الاخير: هناك اجماع كامل بين البرلمان والحكومة لاتخاذ الاجراءات المناسبة، لاننا نعتبر عدم تحويل ميزانية شهر نيسان اجحافا كبيرا.

واوضح رئيس برلمان الاقليم: لدينا قوانين منها القانون رقم 5 لسنة 2013 الذي يخص الالتزامات المالية للحكومة الاتحادية تجاه حكومة اقليم كردستان، وكذلك القرار الصادر في كانون الثاني 2015 الذي ينص على ان الاهم هو حل الخلافات بين اربيل وبغداد عن طريق الحوار والاتفاق بين الطرفين.

الى ذلك قال نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة اقليم كردستان العراق: علينا تصدير 550 الف برميل يوميا وعليهم تحويل ترليون ومائتين مليون دينار للاقليم وقد التزم الاقليم في نيسان بجميع ما يترتب عليه، لكننا لم نحصل سوى على نصف المبلغ المتفق عليه من بغداد.

واعلن بارزاني: نحن نؤكد إما على الحكومة الاتحادية الالتزام بقانون الموازنة لعام 2015 أو ابرام اتفاقية اخرى مع بغداد على اساس التعامل مع اقليم كردستان كمشتر للنفط، واذا لم توافق بغداد فان لدينا حلولا اخرى ونقولها بكل تاكيد وثقة اننا سنلجأ اليها وسنطبقها.

كما كشف بارزاني عن وصول وزير النفط العراقي عادل عبدالمهدي الى اربيل، ومن المقرر حسب قوله ان يصل وزير المالية هوشيار زيباري ايضا لبحث مسألة عدم تحويل ميزانية الاقليم بشكل كامل.

واضاف: في الاجتماع الذي عقدناه مساء امس وصباح اليوم مع الدكتور عادل عبدالمهدي تحدثنا عن هذه المواضيع، واليوم سيصل هوشيار زيباري وزير المالية العراقي الى اربيل لبحث هذا الموضوع معهم ونتمنى الوصول الى اتفاق.

وتابع بارزاني قائلا : لو قمنا ببيع كميات النفط التي لدينا حاليا في الاسواق العالمية لحصلنا على مبلغ اكبر من تلك التي نحصل عليها من بغداد.

وقال بارزاني ان بغداد تتعامل بهذا الشكل مع الاقليم في الوقت الذي نعاني من جملة من المشاكل المالية، موضحا قوله: لدينا مليون ونصف المليون نازح، ونحن في حالة حرب مع داعش، وعلينا صرف رواتب الموظفين التي لم تصرف منذ ثلاثة اشهر وهذه جميعها مشاكل اقتصادية كبيرة.

XS
SM
MD
LG