روابط للدخول

"كوردستاني نوى": الاتفاق على الاستمرار في العمل على حل المشاكل بين اربيل وبغداد عن طريق الحوار


نقلت صحيفة هولير عن رئيس الاقليم مسعود بارزاني خلال زيارته لجمهورية التشيك ان تجربة التشيك والسلوفاك جيدة ويمكن الاستفادة منها، مشيرا الى ان هذه التجربة اثبتت بوضوح ان اي اتحاد لا يمكن ان يحصل بالقوة.

واضاف بارزاني ان موقف هنغاريا الذي اعلنه رئيس وزرائها، وموقف عدد من الدول الاوربية الصديقة من القضية الكوردية وحق الشعب الكوردي في اجراء استفتاء حول تقرير مصيره يعتبر نصرا للقضية الكوردية.

صحيفة هاولاتي كتبت ان الازمة المالية والاقتصادية في اقليم كردستان اسهمت في احياء القطاع الزراعي، وفي ازدياد الطلب على الايدي العاملة الزراعية اضافة الى ارتفاع ايجارات الاراضي الزراعية.

ونقلت الصحيفة عن مدير زراعة قضاء جومان سليمان عبد الله قوله ان القضاء يدفع الان الى الاسواق المحلية الاف الاطنان من المنتوجات الزراعية، مشيرا الىانمساحة الاراضي الزراعية المستغلة في القضاء وصلت الى اكثر من 36 الف دونم.

وذكرت الصحيفة في خبر اخر ان هناك مخاوف لدى حكومة وبرلمان الاقليم من نشر التقرير المالي لسنة 2014 الذي اعدته وزارة مالية حكومة الاقليم.

واشارت الصحيفة الى ان التقرير يتضمن احصاءات عن كيفية تسيير الامور المالية وحجم الموارد وكيفية انفاقها في الاقليم وان هذه التفاصيل قد تستفيد منها الحكومة الاتحادية للتضييق اكثر على الاقليم.

ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس برلمان الاقليم فخر الدين قادر قوله ان التقرير سيعلن وسيتم استدعاء وزيري المالية والثروات الطبيعية الى البرلمان من اجل تقديم ايضاحات بخصوص وسائل تامين الموارد وكيفية صرفها .

صحيفة كوردستاني نوى كتبت ان الاجتماع الذي جرى بين حكومة اقليم كردستان وممثلي الكرد في مجلس النواب العراقي اسفر عن اتفاق على الاستمرار في العمل على حل المشاكل مع الحكومة الاتحادية عن طريق الحوار.

ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس الحكومة قوباد طالباني قوله ان الاجتماع قرر ان تعتمد الحكومة على قانون الميزانية العراقية لسنة 2015 الذي جاء في مادته الـ 11 على ان الاتفاق النفطي اذا لم يتم تنفيذه فانه يعتبر ملغيا وسيتم اعتماد القانون رقم 5 لسنة 2013 الذي سنه برلمان الاقليم والذي يخول الحكومة اعتماد وسائل بديلة لتوفير موارد للميزانية .

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان قلعة اربيل شهدت مراسيم ازاحة الستار عن انسكلوبيديا التعليم في اربيل وان المشروع هو عملية تصحيحية لكل ما كتب عن التعليم في اربيل وتاريخ المدارس والحجرات الدينية.

واشارت الصحيفة الى ان الانسكلوبيديا تتألف من خمسة مجلدات يتضمن المجلد الاول كل الوثائق والصور والكتابات التاريخية القديمة المتعلقة بالتربية والتعليم فيما تتناول المجلدات الاخرى تاريخ ودور العديد من الشخصيات التربوية والمدارس والحجرات.

XS
SM
MD
LG