روابط للدخول

القمة الخليجية الأميركية تنطلق في واشنطن الأربعاء


تنطلق في واشنطن الأربعاء محادثات القمة الخليجية الأميركية التي يشارك فيها الرئيس باراك أوباما وزعماء دول مجلس التعاون الخليجي الست ( السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين وعُمان).

وصرّح مسؤول أميركي بأن أوباما سيقيم مأدبة عشاء في البيت الأبيض تكريماً للزعماء المشاركين، مضيفاً أنه ستكون هناك فرصة لبحث الوضع الراهن فى المنطقة بصفة عامة. وقال نائب مستشار الأمن القومي بن رودس في تصريحات صحفية إنه ستجُرى خلال اليوم الثاني من محادثات القمة فى منتجع كامب ديفيد مناقشة التهديدات الإرهابية والوضع الأمني وبعض الصراعات فى المنطقة بما فى ذلك التطورات فى العراق وسوريا واليمن وليبيا.
وأضاف رودس أن المحادثات سوف تتناول أيضاً المفاوضات الجارية بهدف التوصل إلى اتفاق بشأن برنامج إيران النووى والجهود الأميركية للتصدي "للأنشطة الإيرانية المثيرة لزعزعة الاستقرار فى المنطقة"، بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ.ش.أ).

وفي مقابلة نشرتها صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية الأربعاء، سعى أوباما الى طمانة دول الخليج مؤكداً أن واشنطن لا تزال حذرة ومتيقظة ازاء ما وصفها بتصرفات إيران "المتهورة والمزعزعة للاستقرار". وأضاف أن "دول المنطقة محقّة في أن تشعر بالقلق إزاء نشاطات إيران خصوصاً لجهة دعمها لمجموعة عنيفة داخل حدود دول أخرى"، بحسب تعبيره.

إعداد وتقديم النشرة المسائية: ناظم ياسين

XS
SM
MD
LG