روابط للدخول

السليمانية: تسجيل ثلاث حالات من الإصابة بانفلونزا الطيور


اعلنت وزارة الزراعة ومصادر المياه في حكومة اقليم كردستان العراق (الاربعاء) تسجيل ثلاث حالات من الإصابة بانفلونزا الطيور في قرى تابعة لمحافظة السليمانية.

وقال وزير الزراعة في حكومة الاقليم عبدالستار مجيد في مؤتمر صحفي: "بعد ان لاحظنا نفوق مجموعة من الدواجن في احد مناطق كردستان في السلميانية ارسلنا فرقنا بالتنسيق مع مديرية صحة السليمانية والتي كانت في قرى تابعة لناحية بيرمكرون في السليمانية.. وقامت اللجان المختصة باجراء الفحوصات اللازمة في مختبرات اربيل والسليمانية وللاسف ظهرت النتائج انها انفلونزا الطيور H5N1).

وذكر مجيد ان لجنة عليا تم تشكيلها من وزارات الزراعة والداخلية والبلديات والصحة، مع لجان فرعية في محافظات الاقليم لمواجهة المرض ومنع انتشاره في الاقليم، مشيراً الى ان اللجنة العليا ستجتمع لمواجهة مرض انفلونزا اسبوعيا وستكون في كل محافظة لجنة باشراف المحافظ وممثل يالجهات ذات العلاقة.واضاف:

"اللجنة العليا عقدت اليوم اول اجتماعاتنا واصدرنا مجموعة تعليمات لمواجهة المرض.. وصلنا خلال الاجتماع الی مجموعة قرارات منها عدم ذبح الدجاج في حقول الدواجن الا حسب التعليمات وباشراف طبيب بيطري، ومنع بيع الدجاج الحي في الاسواق والاحياء السكنية، ونقل الدجاج الحي بين المحافظات بموافقة الجهات المعنية، ويجب على أصحاب الدواجن الالتزام بالتعليمات".

وتنص التعليمات التي اعلن عنها الوزير ايضا على ضرورة الاهتمام بالتعلميات والتوعية الصحية والتنسيق بين الوزارات ذات العلاقة، فضلاً عن منع صيد الحيوانات البرية وتنظيف السيارات وتعقيمها عن دخولها من نقطة ابراهيم الخليل الحدودية مع تركيا.

ويشير مدير عام البيطرة والثروة الحيوانية الطبيب عباس علي عطي، ان اول ظهور لهذا المرض في الإقليم كان في منطقة رانية عام 2005، وتم تسجيل وفاة شخصين، واضاف في حديث لاذاعة العراق الحر ووقتها ان اجراءات مشددة تم اتخاذها في ذلك الحين، وقال ان تركيا أعلنت في الاونة الاخيرة ظهور حالات جديدة لانفلونزا الطيور.

XS
SM
MD
LG