روابط للدخول

السليمانية: إفتتاح المهرجان الأول للفلم الاوروبي


من ملصق مهرجان الفلم الاوروبي في السليمانية

من ملصق مهرجان الفلم الاوروبي في السليمانية

تزامناً مع الاحتفال بـ"يوم أوروبا" تحتضن السليمانية فعاليات مهرجان الفلم الاوروبي الاول بمشاركة 14 فلماً من 12 دولة اوروبية تتحدث موضوعاتها عن السلام والتعايش وتلاقح الثقافات.

ويستمر المهرجان الذي يقام تحت شعار "الحوار والسلم والتفاعل الثقافي من اجل عراق آمن" للفترة من 10 ولغاية 16 آيار الحالي.

ويقول مدير دائرة الثقافة والفنون في السليمانية محمد فتاح في حديث لاذاعة العراق الحر ان اختيار السليمانية لاقامة هذا المهرجان دليل على الموقع الثقافي المهم لهذه المدينة في العراق، لافتاً الى ان ظروفاً فنية وتقنية اعاقت مشاركة افلام كردية في المهرجان.

في كلمة افتتاح المهرجان، قال رئيس الوزراء في حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ان للسينما دوراً كبيراً في مد جسور التعاون الثقافي بين شعوب العالم ونشر رسالة المحبة والسلام والتطور، وان اختيار الاقليم لاقامة المهرجان رسالة مفادها ان الاتحاد الاوروبي يقف مع الاقليم في جبهة واحدة ضد الارهاب، واضاف ان التعاون في مجال الثقافة والفن لايقل اهمية عن التعاون السياسي والتجاري بين الدول.

وذكرت سفيرة الاتحاد الاوروبي في العراق يانا هيبسكوفا ان اختيار السليمانية لاقامة المهرجان ياتي كونها عاصمة الثقافة والحرية والابداع في الاقليم والعراق، واضافت:

"نعتقد ان السلام العالمي لا يتحقق الا بالوحدة وهزيمة الارهاب.. الارهاب ليست هو المشكلة الوحيدة في الشرق الاوسط بل ان الفساد المالي والاداري هي مشاكل لاتقل خطورة عنه، وتهدد هذه البقعة من العالم ويجب مكافحتها، يمكن لداعش ان يقتل ويدمر وينشر الارهاب لكنه لا يستطيع ايقاف الابداع الموجود في داخلنا وهذا هو الاختلاف بيننا وبينه، داعش وغيره من التنظيمات الارهابية لايعرفون قيمة الفن والابداع بامكانهم القمع ولكن هل يمكنهم مثلا تاليف سمفونية؟ لا اعتقد ذلك".

XS
SM
MD
LG