روابط للدخول

منتخب الناشئين يتأهل الى بطولة آسيا في انجاز كبير للسلة العراقية


منتخبا الشباب والناشئين لكرة القدم

منتخبا الشباب والناشئين لكرة القدم

نتابع في هذه الحلقة من (المشهد الرياضي) النهوض الذي تشهده لعبة كرة السلة العراقية وكفاءة الكادر الرياضي العراقي بعد فوز منتخب الناشئين بلقب غرب آسيا وتأهله الى نهائيات آسيا. وفي تقرير من العمارة نسلط الضوء على ردود فعل الوسط الرياضي على قرار الفيفا رفع الحظر جزئيا على الملاعب العراقية. ولكن نستهل الحلقة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ تلقى اتحاد الكرة العراقي رسالة من الاتحاد الدولي "الفيفا" يطلب منه الاسراع بتنظيم مباراة ودية تمهيدا لرفع الحظر.

وقال عضو الاتحاد كامل زغير ان المباراة التي طلب الفيفا اقامتها ستكون تجربة قبل رفع الحظر عن الملاعب العراقية. واضاف زغير في حديث صحفي ان الملعب الأكثر جاهزية هو الذي سيُعتمد لاقامة المباراة. واشار الى ان المنتخبات الوطنية المرشحة للقاء اسود الرافدين هي ايران والاردن وسوريا وفلسطين والكويت.

في هذه الأثناء اعلن وزير الشباب والرياضية عبد الحسين عبطان ان الوزارة ستحدد اماكن اقامة المباريات الودية التي رُفع عنها الحظر بالتنسيق مع اتحاد الكرة.

ـ استهل المنتخب الوطني للمصارعة مشاركته في بطولة آسيا المقامة حاليا في قطر يوم الاربعاء بمجموعة نزالات بأوزان مختلفة. وبدأ المنتخب منافساته في البطولة بالمصارعة الحرة ثم المصارعة الرومانية.

واعرب عضو اتحاد المصارعة صلاح جبار عن ثقته بالمنتخب الوطني لتحقيق نتائج طيبة واحراز أوسمة منوعة. ويشارك العراق في البطولة بأكثر من عشرة مصارعين في الحرة والرومانية.

ـ دخل المنتخب الوطني للملاكمة معسكرا تدريبيا في العاصمة اللبنانية بيروت منذ الخامس من ايار بهدف الاستعداد للبطولات المقبلة.

وقال رئيس اتحاد الملاكمة بشار مصطفى ان اول هذه البطولات ستُقام في قطر في التاسع عشر من ايار معربا عن الأمل بمشاركة ناجحة تليق بتاريخ الملاكمة العراقية. وقال مصطفى ان بطولة الدوحة ستقام بمشاركة منتخبات قوية من آسيا وافريقيا واوروبا.

ـ انطلقت الجمعة بطولة الأندية والمؤسسات لرفع الاثقال فئة المتقدمين بمشاركة عدد كبير من الرباعين.وسيجري اختيار لاعبي المنتخب الوطني للمشاركة في بطولة العالم على اساس نتائج البطولة.

وكان اتحاد رفع الأثقال الغى مشاركة المنتخب الوطني في بطولة غرب آسيا التي أُقيمت اواخر نيسان في العاصمة الاردنية عمان بسبب الضائقة المالية بعدما كان المنتخب مرشحا لنيل اللقب.

اعلن اتحاد الكرة ان لجنة المسابقات قررت الإبقاء على عشرة فرق فقط في الدوري المؤهل للدرجة الممتازة. كما رفض الاتحاد طلب ا تأهيل الأندية صاحبة المراكز الثلاثة مشيرا الى ان تأهيل الأندية الثلاثة الأولى للدرجة الممتازة يرفع عدد انديتها الى اثنين وعشرين ناديا.

ضوء على قضية

تمكن المنتخب العراقي للناشئين بكرة السلة تولد 1999 من التأهل الى نهائيات آسيا التي ستقام في تايلند بعد ان احرز لقب بطولة غرب آسيا التي اختتمت مؤخرا في الاردن، حيث فاز على منتخبات ايران والاردن ولبنان وقدم مستوى عاليا اشاد به المراقبون.

واكد رئيس الاتحاد العراقي لكرة السلة حسين العميدي في حديث لمراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد ان جميع اللاعبين الذين مثلوا المنتخب السلوي هم باعمار حقيقية واسماء غير معروفة ويتمتعون بقامات طويلة ومن غالبية المحافظات.

واوضح العميدي ان منتخب الناشئين بدأ بداية صحيحة ولاعبيه يتدربون منذ سنتين تحت اشراف كادر عراقي متمرس ، هدفهم التنافس للفوز بلقب القارة الآسيوية. واشار الى ان إعدادهم واجه صعوبة كبيرة ولكن تعاون الأندية والمؤسسات وبعض الشخصيات ساهم في تذليل المعوقات.واقيمت المعسكرات بطريقة اقرب الى التكافل بسبب المصاعب المالية.

واستبعد العميدي توجه اتحاد كرة السلة نحو الاستعانة بمدرب اجنبي لتدريب منتخب الناشئين وتحضيرهم لنهائيات آسيا مؤكدا قناعة اعضاء الاتحاد جميعا بالمدرب الحالي.

واشاد مراقبون بالانجاز الذي حققته السلة العراقية من خلال منتخب الناشئين والتطلع الى لقب آسيا حيث دعا عضو اتحاد الصحافة الرياضية قصي حسن اتحاد السلة ووزارة الشباب والرياضة الى الاهتمام بمنتخب الناشئين من خلال توفير مستلزمات التدريب والقاعات كونه يشكل نواة للمنتخب الوطني للسلة ، ويمكن للاتحاد السلوي العمل لاعادة امجاد السلة العراقية.

الجمهور الكروي في ميسان يدعو الى الاستثمار الأمثل لقرار الفيفا

استقبل الوسط الرياضي في محافظة مسيان بارتياح قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" رفع الحظر جزئيا عن الملاعب العراقية. ودعا معنيون بالشأن الرياضي الى الاستثمار الأمثل لقرار الفيفا السماح باقامة مباريات الودية.واكد رئيس الاتحاد الفرعي لكرة القدم في ميسان الدكتور كمال ياسين على اهمية التنظيم الجيد لمباراة ودية تترك انطباعا ايجابيا والابتعاد عما وصفه بالعشوائية في العمل من اجل نقل الصورة المطلوبةالى الفيفا.

واشار حكم الدرجة الاولى نعمة حميد في حديث لمراسل المشهد الرياضي في العمارة سلام ظافرالى ان تعاون جميع الجهات ذات العلاقة بقطاع الرياضة عبر تشكيل اللجان المختصة للإشراف على ادارة المباريات الودية وفقا للمعايير الدولية من شأنه تحقيق ما تصبو اليه الجماهير ورفع الحظر كليا عن الملاعب العراقية.

الصحفي الرياضي عبد الله كيطان من جهته اقترح الاستعانة بشركة متخصصة في ادارة الملاعب وتنظيم المباريات والاهتمام بأدق التفاصيل منوها في الوقت ذاته بأهمية ابتعاد القوة الأمنية المكلفة بحماية الملعب عن المظاهر العسكرية وحمل السلاح بشكل ظاهر من اجل عكس صورة ايجابية عن البلاد.

يذكر ان الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا اعلن موافقته على اجراء المباريات الودية في العراق في الوقت الحاضر وارسال لجان للكشف عن الملاعب تمهيدً لرفع الحظر الكلي عن الملاعب العراقية .

الرياضة في العالم

احتفظ المنتخب الالماني بصدارة التصنيف العالمي الذي نشره الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" يوم الخميس. وجاء المنتخب الارجنتيني وصيف النسخة السابقة من كأس العالم بالمركز الثاني يليه المنتخب البلجيكي ثالثا والمنتخب الكولومبي رابعا. واحتفظ المنتخب البرازيلي بطل العالم خمس مرات بالمركز الخامس فيما جاء المنتخب الهولندي سادسا. وجاء المنتخب البرتغالي سابعا يليه منتخب اوروغواي بالمركز الثامن متقدما على المنتخب السويسري. وتُستكمل المراكز العشرة الأولى بالمنتخب الاسباني. ولم يطرأ تغير على المراكز السبعة عشر الأولى في تصنيف الفيفا. وتصدرت الجزائر المنتخبات الأفريقية بالمركز العشرين فيما تصدرت ايران المنتخبات الآسيوية بالمركز ألأربعين.

ـ نجت العداءة الكينية كاثرين نديريبا الفائزة بالميدالية الفضية مرتين في الألعاب الاولمبية وبطلة ماراثون بوسطن اربع مرات ، من عملية سطو مسلح على منزلها في العاصمة نيروبي.

وقالت الشرطة الكينية ان خمسة لصوص احدهم مسلح بمسدس شاركوا في عملية السطو على بيت العداءة حيث سرقوا ملابس وأجهزة الكترونية وزوج احذية لا تزيد قيمتها كلها على اربعمئة وستين دولارا. وأكدت متحدثة باسم الشرطة انه ما عدا السرقة لم يُصب أحد بأذى في عملية السطو.

ـ اعلن الملاكم البريطاني امير خان ان صيامه شهر رمضان لن يمنعه من منازلة بطل العالم في خمسة اوزان الاميركي فلويد مايوذر.

وكان مايوذر اعلن بعد فوزه على الفيليبيني ماني باكياو في ما سُمي نزال القرن في الثاني من ايار قال ان نزاله الأخير قبل ان يعتزل سيكون في ايلول.

وسينتهي شهر رمضان هذا العام في السابع عشر من تموز وقال امير خان ان هذا يمنحه وقتا كافيا لمنازلة مايوذر في ايلول.

ـ أعلنت السلطات القطرية انها اعتقلت افراد طاقم تلفزيوني الماني لتصويره فيلما وثائقيا بدون موافقة رسمية وليس بسبب ما يُقال عن كشفه قضايا فساد أو ظروف العمال الأجانب الذين يبنون منشآت بطولة كأس العالم 2022.

وكانت الأجهزة الأمنية القطرية اوقفت افراد الطاقم التلفزيوني الالماني اثناء تصويره الفيلم لمدة اربع عشرة ساعة خضعوا خلالها للاستجواب. وسُمح للالمان بمغادر قطر بعد خمسة ايام ومصادرة معداتهم وكومبيوتراتهم وهواتفهم الخلوية.

XS
SM
MD
LG