روابط للدخول

وزير العدل المصري يثير ازمة عاصفة بتصريحات عنصرية ضد جامعي القمامة


جامع قمامة في القاهرة

جامع قمامة في القاهرة

شهدت مصر عاصفة عارمة على تصريحات علنية لوزير العدل المصري استنكر خلالها أهلية تعيين "ابن عامل النظافة" في منصب القاضي.

وطالب النشطاء السياسيون بإقالة وزير العدل احتجاجا على هذه التصريحات، مستنكرين أن يدلي مسؤول رفيع في الدولة، يحصل على راتبه من المصريين بمثل "هذه التصريحات العنصرية".

واستنكر رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، محمد فائق، تصريحات وزير العدل المصري محفوظ عبد الرحمن، والتي أدلى بها فى برنامج، مشددا على أن تلك التصريحات تتنافى مع الدستور المصري الذي منع التمييز العنصري والديني، أو بناء على الطبقة الاجتماعية أو اللون، قائلا، إن "الدستور المصري حظر التمييز بين المواطنين، كما كفل مبدأ تكافؤ الفرص وتلك التصريحات تخل بمبدأ تكافؤ الفرص فى التعيين بوظائف الدولة".

وشدد نائب رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، مدحت الزاهد، في تصريحات للصحفيين، على أن "تصريحات الوزير عنصرية"، قائلا إن الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر، كان والده ساعي بريد، ولم تمس سمعته لا فى حياته ولا بعد وفاته، بل كان مصدر فخر له، ولكل مصري".

وشدد الزاهد على أن "وزير العدل وجبت إقالته"، مشيرا إلى أنه "تغول على الدستور الذي نص على المساواة وعدم التفرقة بين الناس بالإضافة إلى تكافؤ الفرص"، على حد تعبيره.

ولم تمض ساعات على تصريحات وزير العدل المصري إلا وتقدم أحد المحامين ببلاغ إلى النائب العام يتهمه فيه بارتكاب جريمة مخالفة الدستور.

وناشد الفنان المصري، خالد الصاوي، أبناء عمال النظافة برفع دعاوى قضائية ردًا على هذه التصريحات.

و رد نقيب جامعي القمامة، شحاتة المقدس، على تصريحات وزير العدل المصري قائلا، "ابن الزبال ممكن أن يكون أشطر من ابنك، وابن الزبال لن يتبرأ من أبيه"، على حد تعبيره، مطالبا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بإقالة وزير العدل من منصبه فورا، وقائلا للوزير "نحن نخلصكم من قمامتكم، ونقوم بتنظيفكم"، على حد قوله.

وأشار المقدس، إلى أن "رئيس البرازيل كان ماسح أحذية وحقق للبرازيل مستوى معيشيا مرتفعا، وخفض نسبة الفقر، وجعل البرازيل رقم واحد فى العالم"، على حد قوله، معقبا في هذا الصدد على أن هذا "المنطق يجمع العديد من رجال السلك القضائي في مصر"، ومشيرا إلى قول سابق لرئيس نادي القضاة المستشار أحمد الزند، " سيبقى الزحف المقدس، وسيظل ابن القاضي قاضيا، ولن توجد قوة فى العالم ستغير ذلك"، وقال نقيب جامعي القمامة في بيان أصدره، "نحن سنغير ذلك ولن نبقى فى النفق المظلم"، على حد تعبيره.

XS
SM
MD
LG