روابط للدخول

"إيحاءات ملوّنة".. تجربة للتشكيلية إبتسام الناجي


من معرض "إيحاءات ملوّنة" للفنانة ابتسام الناجي

من معرض "إيحاءات ملوّنة" للفنانة ابتسام الناجي

تتضمن هذه الحلقة من برنامج "المجلة الثقافية" إستعراض تجربة فنية تشكيلية من التجارب النسوية المختلفة التي تظهر في العراق، وهي تجربة الفنانة ابتسام الناجي التي تجسدت في معرضها الشخصي الاول المقام مؤخرا بعنوان "إيحاءات ملونة". ووقفة مع الدعوة الموجهة الى الفلم السينمائي العراقي القصير "التحاق" للمشاركة في مهرجان كان السينمائي، ومتابعة المساعي المبذولة لادراج الاهوار والمعالم الاثرية الاخرى في ذي قار ضمن لائحة التراث العالمي، ولقاءً مع روائي وقاص عراقي معروف مارس الانواع المختلفة من الكتابة السردية.

إيحاءات ملونة

يتأخر النشاط الابداعي الادبي او الفني للمرأة العراقية عن نشاط الرجل في مجالات عديدة، رغم انه موجود بدرجة او اخرى، ويُعدُّ الفن التشكيلي من النشاطات والحقول التي تنشط فيها التجارب النسوية الفنية بصورة اكثر من سواها.

وضمن التجارب النسوية التي تم تنظيمها في معرض خاص مؤخراً تجربة الفنانة ابتسام الناجي في معرضها التشكيلي الاول المقام بعنوان "ايحاءات ملونة" الذي تميزت بعض الاعمال فيه عن سواها في مجال التعامل مع اللون والتكوين والتنفيذ، علماً ان المعرض بصورة عامة يتميز باتجاه تجريدي. الفنانة ابتسام الناجي من مواليد بغداد وحاصلة على شهادة الدبلوم من معهد الفنون الجميلة ولها مشاركات عديدة في معارض مشتركة وشهادات تقديرية كثيرة ايضا.

كتابات سردية

تستضيف حلقة هذا الاسبوع القاص والروائي حنون مجيد الذي يرى ان اسلوبه السردي، رغم انه ينتمي عموما الى الاتجاه الواقعي، الا انه لا يتقيد تماماً بهذا الاتجاه، ويحاول في كتاباته اضافة عناصر اخرى تغني هذا الاسلوب من اتجاهات ومدارس اخرى. وقد كتب دائما بدافع حاجة داخلية نفسية للكتابة، وليس لمجرد ممارسة الكتابة، وقد بدأت اولى مواده المنشورة بالظهور في ستينات القرن الماضي، لكن يمكن القول ان ثمايننات القرن الماضي هي الفترة التي نشر فيها بوفرة. وقد صدرت له لحد الان عدة كتب في اساليب سردية مختلفة من رواية وقصة وقصة قصيرة جدا، منها (تعاقب الفصول)، (البحيرة)، (الطائر)، (لوحة فنان) وغيرها.

الأهوار ولائحة التراث العالمي

لا يزال العمل جارياً من قبل الجهات المسؤولة على ادراج منطقة الاهوار ضمن لائحة التراث العالمي، وفي هذا السياق بحث محافظ ذي قار يحيى الناصري مع وزارة البيئة الخطوات المطلوب القيام بها لاستكمال الشروط المطلوبة لادراج مسطحات الاهوار والمناطق الاثرية الاخرى في المحافظة على لائحة التراث العالمي. وفي بيان صدر عن المحافظة، اشار الناصري الى ان هذه الخطوة تأتي ضمن "سعينا بصورة جدية لاستكمال الموافقات النهائية من منظمة اليونسكو على ادراج مناطق الاهوار ومدينتي أور وأريدو الاثريتين، مما سيسهم في تطوير تلك المواقع وانعاش الحركة السياحية ويعمل على الترويج لها عالميا". وأشار الى انه تم رفع المنشآت المدنية المستحدثة في مدينة أور الاثرية وفق اللمتطلبات التي تعتمدها اليونسكو.

يذكر ان ذي قار تضم اكثر من 1200 موقع اثري منها (بيت النبي ابراهيم) الذي تم ادراجه مؤخرا ضمن الدليل السياحي والديني لمؤسسة الحجيج العالمية في الفاتيكان كاحد المواقع المقدسة لاتباع الديانة المسيحية. وتعد (مناطق اهوار ذي قار) التي تقدر مساحتها بـ (1.48) مليون دونم وتشكل خمس مساحة المحافظة، بيئة سياحية متكاملة لطابعها الأثري والبيئي الفريد وما تضمه من محميات طبيعية ومسطحات وهي من ابرز المناطق السياحية التي تستقطب سنويا الكثير من السائحين رغم قلة البنى التحتية للسياحة الترفيهية، وبخاصة الفنادق والمجمعات والمنتجعات السياحية.

"التحاق" في كان السينمائي

سيشارك فلم "التحاق" للمخرج العراقي عمار الشويلي في مهرجان كان السينمائي في فرنسا ضمن مسابقة الافلام القصيرة في المهرجان. وقد ذكر تجمّع "فنانو العراق" في بيان حول الموضوع انه تسلم دعوة رسمية من قبل اداراة المهرجان، واشار الى ان هذه الدعوة هي الاولى من نوعها تقدم للعراق بعد انقطاع لسنوات.

و"التحاق" فلم سينمائي قصير مدته 12 دقيقة، تم انتاجه عام 2014 ويتناول مرحلة الحرب العراقية – الايرانية، كتب السيناريو له أثير عبد الحسين ومثله سلوى الخياط وتغريد علاء ومحمد ناصر واسعد عبد المجيد، وهو أول فيلم يخرجه وينتجه الشاب عمار الشويلي. وسبق أن نال الفلم الجائزة الثانية في مهرجان إيران السينمائي للأفلام الطلابية والجائزة الثالثة في مهرجان بن جرير للسينما في المغرب.

XS
SM
MD
LG