روابط للدخول

السليمانية: مهرجان الزهور ينطلق بهدف رفع الوعي البيئي


جانب من مهرجان الزهور في السليمانية

جانب من مهرجان الزهور في السليمانية

بهدف رفع الوعي البيئي وزيادة المساحات الخضراء في المدينة وتشجيع المواطنين على زراعة النباتات في منازلهم انطلقت في السليمانية فعاليات المهرجان السنوي الخامس للزهور والنباتات الذي تقيمه مديرية الحدائق والمتنزهات بالاشتراك مع دائرة الزراعة وعدد من الشركات والمنظمات المحلية.

وفي حديثه لإذاعة العراق الحر، قال مسؤول قسم الاعلام في مديرية الحدائق والمتنزهات في السليمانية هاوزين عثمان ان المهرجان دعوة للمواطنين الى تقليل مساحات البناء لصالح المساحات الخضراء. واشار الى ان المديرية شرعت بتوزيع بذور لزهور ونباتات غير متوفرة في الاقليم على المشاتل والمواطنين مجاناً بغية زراعتها وتكاثرها.

عميد كلية الزراعة في جامعة كومار صلاح عزيز لفت الى ان المهرجان فرصة للمهتمين بالنباتات والزهور للتعرف على انواعها في اقليم كوردستان، وهو بمثابة مسابقة لعرض نتاجات بعض المشاتل وتقديم الارشادات والتعليمات التي تسهم في زيادة انواع النباتات والزهور في الاقليم.

من جهتها، بيّنت المهندسة الزراعية في مديرية بلدية السليمانية سازان توفيق ان نسبة المساحات الخضراء في السليمانية تبلغ 10% وهي الاعلى بين المحافظات العراقية ولكن هذه النسبة لم تصل بعد الى المعايير الدولية. واشارت الى وجود نحو 521 متنزه وحديقة ضمن مركز المحافظة. وأضافت أن "مديرية بلدية السليمانية وضعت خلال الاعوام الاربع الماضية خطط لزيادة المساحات الخضراء في المدينة تكللت عن زيادة هذه المساحات بنسبة 5 % ، حيث فرضت على المستثمرين في المشاريع السكنية ترك مساحات لهذا الغرض، كما فرضت عل المواطنين من طالبي اجازات البناء زراعة شجرة او اكثر عند باب بيته، اما هذا المهرجان هو جزء من العمل المشترك مع مديرية الحدائق لرفع الوعي البيئي بين المواطنين وحثهم على زراعة الزهور والنباتات."

أما المواطن ارارات زردشتي فقد دعا البرلمان الكوردستاني الى تشريع قوانين اكثر صرامة لحماية البيئة وزيادة المساحات الخضرار والغابات واقامة محميات طبيعية.

XS
SM
MD
LG