روابط للدخول

دعا مرضى فقر الدم الوراثي (الثلاسيميا) في اقليم كوردستان العراق وبمناسبة احياء اليوم العالمي لمرضى الثلاسيميا، دعوا الى تقديم المساعدات الطبية اللازمة لهم واطلاق المنحة الشهرية المخصصة للمرضى، التي لم تصرف منذ شهور.
مسؤول جمعية الثلاسيميا في السليمانية كوجر كريم قال لاذاعة العراق الحر: ان عدد المصابين بهذا المرض في تزايد، وان المرضى يتلقون العلاج اللازم في مستشفيات الاقليم مجانا.

واضاف "ان قلة حملات التوعية بمخاطر هذا المرض، وعدم جدية الاجراءات الخاصة بالفحص الخاص قبل عقد القران، ادت الى ارتفاع عدد المصابين بالمرض. اعتقد ان على حكومة الاقليم فتح مركز لزرع النخاع لمعالجة المصابين، واجتثاث المرض بشكل نهائي، لان هذا المرض يستزف ميزانية وجهدا كبيرين. كما نناشد المواطنين زيادة حملات التبرع بالدم باعتباره السبيل الوحيد لاستمرار حياة المرضى".

وكانت جمعية مرضى الثلاسيما في السليمانية احيت اليوم العالمي للثلاسيميا باقامة معرض للاعمال اليدوية لاعضائها، وأخر للصور الفوتوغرافية.

عضو برلمان اقليم كوردستان ابو بكر عمر اكد ان البرلمان يسعى خلال دورته الحالية الى تعديل بعض القوانين الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرا الىان الحكومة مازالت مقصرة مع هذه الفئة من المجتمع .

القيادية في الاتحاد الوطني نرمين عثمان قالت ان على وزارتي الصحة في الحكونة الاتحادية، وحكومة الاقليم التعاون معا لاجتثاث المرض ورفع الوعي الصحي بين مواطني القرى والارياف الذين تكثر بينهم حالات زواج الاقارب وهو سبب رئيس لارتفاع عدد المصابين بالمرض.

يشار الى ان الثلاسيميا من أمراض الدم الوراثية، وقد حددت منظمة الصحة العالمية يوم 8 أيار من كل عام ليكون يوما عالميا لنشر الوعي بمخاطر هذا المرض وكيفية تفادي الاصابة به.

XS
SM
MD
LG