روابط للدخول

اربيل: عشائر عربية سنية ترفض ربط النخيب بكربلاء امنيا


اربيل: عشائر عربية سنية ترفض ربط النخيب بكربلاء امنيا

اربيل: عشائر عربية سنية ترفض ربط النخيب بكربلاء امنيا

دان (اتحاد العشائر العربية) قرار الحكومة الاتحادية العراقية بربط النخيب امنيا بقيادة عمليات الفرات الاوسط.

واعتبر اتحاد العشائر هذه الخطوة بداية لالحاق النخيب اداريا في المستقبل بمحافظة كربلاء، واصفين اجراء الحكومة العراقية هذا بـ"الطائفي".

وعقد اتحاد العشائر العربية بعد ظهر الخميس(7 أيار) مؤتمرا صحفيا شارك فيه شيوخ مجموعة عشائر عربية سنية في مناطق وسط العراق وغربه يتخذون من اربيل مقرا لاقامتهم، نظرا لسيطرة مسلحي (داعش) على مناطقهم، منذ الصيف الماضي.

وتلا الشيخ علي حماد ساير شيخ عشيرة المحامدة خلال المؤتمر الصحفي بيانا صادرا عن اتحاد العشائر العربية وجاء فيه: انه بعد قرار رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قبل يوم امس الاثنين بفصل ناحية النخيب امنيا عن قيادة عمليات البادية والجزيرة، وضمها الى قيادة عمليات الفرات الاوسط، دخل مسلحون يُعتقد انهم من الميلشيات الشيعية، واعتقلوا مجموعة من سكانها.

واضاف البيان: بدخول ناحية النخيب، وتفتيش منازلها ومصادرة جميع الاسلحة الموجودة لدى سكانها، ورفع شعارات طائفية فيها، واعتقال 25 فردا، نود القول هنا بان النخيب تابعة للانبار أمنيا وإدرايا منذ نشأتها في عام 1920.

وشدد البيان: نعلن للجميع بان النخيب، وأي شبر من ارض الانبار، خط احمر، وان ابناء الانبار سيقطعون يد كل من يحاول قطع جزء منها.

ودعا شيخ عشيرة المحامدة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، وقوات التحالف الدولي الى وضع حد للتصرفات التي وصفها بغير المسؤولة، التي يقوم بها بعض المسوؤلين في بغداد وكربلاء تجاه الانبار، معلنا عن ترحيبه بمشروع الكونغرس الامريكي الخاص بتسليح العشائر السنية.

واضاف: نرحب بقرار الكونغرس الامريكي، هذا القرار الكبير، ونعتبره بداية لارجاع حقوقنا.

الى ذلك شدد الشيخ عبدالرزاق الشمري المتحدث السابق باسم ساحة الاعتصامات في الانبار ان هل الانبار لن يسمحوا باجراء اي تغيير على حدودها الادارية.

وقال: لن نسمح لأحد ان يقول ان النخيب مشمولة بالمادة 140 الدستورية لان النخيب انبارية بهويتها وبمذهبها واتحدى اي واحد يقول بوجود شيعي واحد هناك، وانما جميهم من العرب السنة.

في هذه الاثناء نفى الشيخ احمد نواف الحسن شيخ عشائر الاسلم شمر في منطقة الانبار نفى ان يكون الهدف من هذا الاجراء هو تقديم الخدمات للمدينة، مؤكدا انها آمنة.

واضاف: هذا الاجراء في تصورنا ليس من اجل الخدمات كما يدعون، أو لوجود داعش، لان النخيب آمنة ولدينا اتصال مع سكانها لانهم من عشيرتنا.

XS
SM
MD
LG