روابط للدخول

"هولير" الكردية: مسعود بارزاني.. الاستفتاء على استقلال كردستان عن العراق، تأجل بسبب الحرب مع داعش


قالت صحيفة هولير ان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني اكد في كلمة القاها في معهد اتلانتك في واشنطن، ان الاستفتاء على استقلال كردستان عن العراق، تاجل بسبب الحرب مع داعش، مشددا على ان شعب اقليم كردستان يجب ان يحصل على فرصته في تقرير مصيره.

واضاف ان الخطوة الاولى على طريق تنفيذ الاستفتاء قد تحققت بسن قانون، وتشكيل مفوضية للانتخابات والاستفتاءات في الاقليم، وان كردستان المستقلة قادمة لا محالة، مشددا على ان كردستان بحاجة الى كل اصدقائها ليساعدوها في هذا المجال.

صحيفة هاولاتي كتبت ان برلمان اقليم كردستان يناقش حاليا تعديل قانون مجالس محافظات الاقليم منعا لتداخل الصلاحيات والسلطات، وان مجالس المحافظات تشكو من عدم تمكنها من ممارسة دورها الرقابي.

ونقلت الصحيفة عن برزان محمد رئيس لجنة العلاقات في مجلس محافظة السليمانية قوله ان مجلس المحافظة يواجه العديد من المشكلات، منها جهة الارتباط، هل هي مجلس الوزراء؟ أم وزارة الداخلية؟.

واضاف ان انتخابات مجالس محافظات الاقليم جرت بموجب قانون سنة 2009 الذي يمنح المجالس سلطات رقابية اكبر من القانون الذي سبقه.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان الاقليم طلب من الحكومة الاتحادية تقديم ايضاح حول المالبغ التي خصصتها لاقليم كردستان لشهر نيسان والتي لاتتناسب مع كميات النفط المصدرة من الاقليم، وان ممثلي الكرد في بغداد يطالبون بعدم قبول هذه الحصة.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة المالية في حكومة اقليم كردستان احمد عبد الرحمن قوله ان احصاءات وزارة النفط العراقية تشير الى ان الاقليم صدر لصالح الحكومة العراقية خلال شهر نيسان ما قيمته 826 مليار دينار فيما اودعت الحكومة العراقية مبلغ 543 مليار دينار فقط في حساب الاقليم.

صحيفة كوردستاني نوى ترى ان مجلس النواب العراقي فشل في اقرار قانون المحكمة الاتحادية نظرا لوجود خلافات حول بعض مواد مشروع القانون.

ونقلت الصحيفة عن ئاريز عبد الله عضو المجلس ان الكتل الكردستانية طالبت في اطار هذا القانون فيما يخص المشاكل بين اربيل وبغداد ان يرتبط ذلك بالاتفاق وليس باغلبية الاصوات ولكن الاطراف الاخرى رفضت ذلك، واضاف ان سلطات هذه المحكمة هي اعلى سلطة في العراق لذا فان مشروع القانون بحاجة الى اغلبية اعضاء المجلس لاقراره.

وذكرت الصحيفة في خبر اخر ان محافظ كركوك نجم الدين كريم الذي يزور الولايات المتحدة الامريكية حاليا اكد لاعضاء في الكونغرس ان حالة الامن والاستقرار الذي تعيشه كركوك هو نتاج تضحيات وجهود قوات البيشمركة التي قامت مؤخرا بتطهير العديد من مناطق المحافظة من سيطرة داعش، مشيرا الى التفاهم والانسجام بين مكونات كركوك المختلفة.

وبحسب الصحيفة اشاد اعضاء من الكونغرس بالحملة العمرانية التي تشهدها المحافظة ودعوا الى ان تكون كركوك نموذجا للتعايش في العراق.

XS
SM
MD
LG