روابط للدخول

البرلمان يصوّت على مشروع قانون حماية المقابر الجماعية


مجلس النواب العراقي

مجلس النواب العراقي

اكد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري على ضرورة استكمال التشريعات التي يمكن من خلالها ضمان حرية الصحافة في العراق.

وفي كلمة على هامش احتفال نظمته لجنة الثقافة والاعلام في مجلس النواب بمناسبة حلول اليوم العالمي لحرية الصحافة، قال الجبوري ان البرلمان حريص على ايجاد البيئة التشريعية التي تساعد على ترسيخ قيم الصحافة الحرة، مشدداً على ضرورة منع اتخاذ القرارات التعسفية بحق وسائل الاعلام والتي تصل في احيان كثيرة الى اغلاق تلك المؤسسات.

وشهدت جلسة مجلس النواب (الاثنين) استضافة وزير الدفاع خالد العبيدي من قبل لجنة تقصي الحقائق بشان سقوط مدينة الموصل، واشار عضو الجنة عبد العزيز حسن الى ان اعضاء اللجنة استمعوا الى شهادة العبيدي التي سيتم تضمينها في تقرير اللجنة المزمع طرحه امام مجلس النواب قبل انتهاء الفصل التشريعي الحالي.

وصوت المجلس على مشروع قانون حماية المقابر الجماعية، واوضحت عضوة لجنة حقوق الانسان النيابية اشواق الجاف في حديث لاذاعة العراق الحر ان القانون ألزم الحكومة بتوفير المبالغ المالية اللازمة لوزارة حقوق الانسان لاستكمال عملها في اكتشاف المقابر الجماعية واخراج رفات الضحايا منها، مضيفة ان القانون تضمن عقوبات جزائية بحق الاشخاص والجهات التي توجه اهانة الى ضحايا المقابر الجماعية تصل الى حد السجن ثلاث سنوات.

وناقش المجلس مشكلة موظفي الشركات الاهلية وتاخر صرفرواتبهم، ولفتت عضوة لجنة الاستثمار والاقتصاد النائبة نجيبة نجيب الى ان مجلس النواب يرى ان هناك ضرورة للعمل بنظام الخصخصة للشركات التي تعمل على وفق نظام التمويل الذاتي، بما يضمن توفير مرتبات موظفيها.

وتضمن جدول اعمال الجلسة إجراء القراءة الاولى لمشروع قانون الاسلحة، والقراءة الاولى لمشروع الهيئة الوطنية للمعلوماتية، وقررت هيئة الرئاسة رفع الجلسة الى الاربعاء من الاسبوع الحالي.

XS
SM
MD
LG