روابط للدخول

مؤتمر يبحث حرية التعبير الصحافي في كردستان


منسق مركز ميترو رحمن غريب في كلمة بيوم حرية الصحافة في السليمانية

منسق مركز ميترو رحمن غريب في كلمة بيوم حرية الصحافة في السليمانية

في اطار فعاليات إحياء اليوم العالمي لحرية الصحافة عقد مركز مترو للدفاع عن الصحفيين مؤتمراً في السليمانية لمناقشة اوضاع الصحفيين والفضاءات المتاحة لحرية التعبير في اقليم كردستان، بحضور صحفيين واكادميين وبرلمانيين ورجال قانون.

منسق المركز رحمن غريب قال ان هناك مساحة من الحرية الصحافة في الاقليم، ولكنه أشار الى ان الانتهاكات والعراقيل مازالت تشكل عائقاً امام العمل الصحفي، ومازالت القوانين والجهات التنفيذية عاجزة في محاسبة مرتكبي الانتهاكات ضد الصحفيين.

من جهته أكد الصحفي دانا أسعد على ماذهب اليه غريب في وجود فضاء جيد لحرية الصحافة في الاقليم، لكنه اشار الى ان ازمة التمويل المالي للمؤسسات الصحفية المستقلة قد تؤثر بشكل كبيرعلى حيادية وخطاب هذه المؤسسات وقد تفقدها جزءا من استقلاليتها.

وطالب الصحفي مصطفى صالح بمزيد من الحرية الصحفية وتسهيل مهمة الصحفي في الحصول على المعلومة.

وتقول عضوة البرلمان العراقي سوزان دلير في حديث لاذاعة العراق الحر ان لاوجود للصحافة الحرة في العراق، والقوانين التي شرعت في الاقليم لحماية الصحفيين لا تخلو من الثغرات، واشارت الى ان الصحفي والمؤسسات الصحفية العراقية حديثة العهد وقليلة الخبرة ، واضافت:

"لاشك ان الاوضاع الامنية والسياسية في العراق القت بظلالها على العمل الصحفي، ولكن هذا لايجب ان يكون ذريعة لكبت الحريات الصحفية، للاسف لايوجد لحد الان قانون للعمل الصحفي في العراق ينظم حقوق الصحفيين وعملهم ، اما المشرع منها في اقليم كوردستان فهي عقيمة وبحاجة الى التفعيل".

يشار الى ان اقليم كردستان العراق شرّع قانون العمل الصحفي رقم 35 لعام 2007 وينص في مادته الثانية على ان "الصحافة في الاقليم حرة وحرية التعبير والنشر مكفولة لكل مواطن في اطار الحقوق والحريات الخاصة للافراد، وللصحفي حق الحصول على المعلومات التي تهم المواطنين والمرتبطة بالمصلحة العامة من مصادرها المختلفة وفق القانون".

XS
SM
MD
LG