روابط للدخول

نشاط مصري أميركي مكثف في القاهرة وإحالة عناصر من داعش للمحاكمة


تشهد القاهرة نشاطا مصريا - أميركيا مكثفا في مجال مكافحة الإرهاب، فقد وصل إلى العاصمة المصرية، اليوم الأحد رئيس اللجنة الدائمة للاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي ديفين نيونز قادما على رأس وفد رفيع فى زيارة لمصر تستغرق يومين.

ومن المقرر أن يبحث السيناتور الأميركي دعم علاقات التعاون بين مصر والولايات المتحدة، وقالت الخارجية المصرية، إن السيناتور الأمريكي سيلتقي خلال زيارته مع عدد من كبار المسؤولين لبحث دعم علاقات التعاون بين مصر والولايات المتحدة، وخاصة فى مجال تبادل المعلومات لمكافحة الإرهاب.

وسيبحث نيونز التطورات الأخيرة فى المنطقة، وعلى رأسها الوضع فى سورية، واليمن، والعراق، وليبيا، وعملية السلام فى الشرق الأوسط.

والوفد الأمريكي هو الثاني الذي يصل مصر خلال 24 ساعة، إذ وصل وفد مساء أمس السبت برئاسة عضو لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، توماس هيل لإجراء مباحثات مماثلة فى مصر.

وذكرت الخارجية المصرية إن الوفد يركز في مباحثاته على جهود مصر لمكافحة التنظيمات الإرهابية، إضافة لبحث دعم علاقات التعاون بين مصر والولايات المتحدة، والتعرف على استعدادات مصر بشأن الانتخابات البرلمانية القادمة كآخر استحقاق من خارطة الطريق التي تنفذها مصر بعد ثورة 30 يونيو.

وكانت الخارجية الأميركية قد صدقت منتصف الشهر الماضي على بيع محتمل لصواريخ "هيل فاير جو- أرض"، إلى مصر، وبحسب بيان رسمي للخارجية الأميركية، فقد أخطرت الخارجية الأميركية الكونجرس، وذلك لدعم جهود مصر فى مكافحة تهديد الإرهاب الذي تواجه البلاد، وخاصة فى سيناء.

إلى ذلك، وعلى الصعيد الأمني، قررت نيابة جنوب الزقازيق الكلية بالشرقية، الأحد، إحالة محمود إسماعيل، المتهم بكونه زعيم خلية داعش الثانية التي تم ضبطها بالشرقية، و39 عضوا بالخلية إلى دائرة إرهاب الشرقية.

ويحاكم المتهمون بالعمل على قلب نظام الحكم، والالتحاق بتنظيم الدولة الإسلامية ببلاد الشام والعراق المعروف باسم "داعش".

XS
SM
MD
LG