روابط للدخول

"هوال" الكردية: العراق يوافق على تزويد الاردن مجانا بـ 30 الف برميل من نفط كركوك


في تقرير لصحيفة هوال ان الاردن ابدى استعداده للمشاركة في تحرير الانبار والموصل وتسليح العشائر السنية مقابل منحها 30 الف برميل من نفط كركوك يوميا. ومن المعروف ان العراق يزود الاردن حاليا بـ10 الاف برميل يوميا بموجب اتفاق سلبق بين البلدين.

واشارت الصحيفة الى ان العراق وافق على زيادة ما يحصل عليه الاردن مجانا الى 30 الف برميل، وان اتفاقا ابرم بين الحكومة العراقي والاردن بموافقة اقليم كردستان، وان هذه الكمية ستضخ الى ميناء جيهان التركي ومنها الى ميناء العقبة الاردني.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان هيئة الإعلام والاتصالات العراقية المستقلة قررت تجميد منح الرخص الخاصة بالقنوات الفضائية ومحطات البث الإذاعي الحكومية في المحافظات.

واشارت الصحيفة الى ان الهيئة تلقت امراً بذلك من مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي دون الرجوع إلى مجلس النواب.

ونقلت الصحيفة عن مراقبين سياسيين قولهم أن تمرير القرارات بهذا الشكل يفتح الباب امام اتخاذ قرارات فردية خطيرة، بينماعلق صحفيون على القرار بأن تصرف الهيئة بناء على أوامر من جهات عليا وليس من البرلمان انهى أي شكل من أشكال استقلاليتها.

صحيفة هولير نقلت عن الموقع الرسمي لبرلمان اقليم كردستان ان رئيس الاقليم وقع قانون طرح مشروع دستور اقليم كردستان العراق على الاستفتاء.

واضافت الصحيفة ان القانون يضم 11 مادة. وتنص المادة الثانية منه الى ان لجنة اعداد وتعديل الدستور يجب ان تحصل على موافقة اغلبية اعضاء البرلمان، ومراعاة نسبة النساء والمكونات القومية الاخرى. اما المادة الثالثة من القانون فتنص على ضرورة ان تنتهي اللجنة من اعداد مشروع الدستور خلال 90 يوما، وطبع مشروع الدستور باللغات السائدة في الاقليم وتوزيعه على المواطنين قبل الاستفتاء.

ونقلت الصحيفة عن ئامانج رحيم سكرتير مجلس وزراء حكومة الاقليم ان المجلس قرر منح اراض سكنية لعوائل شهداء البيشمركه وكلف كلا من وزارتي البلديات والاعمار بتنفيذ القرار. واضاف ان العوائل ستخير بين الحصول على قطعة ارض او شقة سكنية جاهزة حاليا.

صحيفة ئاوينة الالكترونية كتبت ان ذوي المؤنفلين عادوا الى التظاهر امام محكمة كرميان مطالبين هذه المرة باقالة رئيس محكمة جنايات كركوك ـ كرميان واعادة الحاكم هاوزين حامد الى المحكمة بعد ان جرى استبعاده لتنفيذه قرار محكمة الجنايات العليا في العراق حول اعتقال متهمين بجريمة الانفال، ودعا هؤلاء الى اعتقال اي شخص يعيق تنفيذ قرارات المحكمة الجنائية العراقية العليا بخصوص ملف الانفال.

XS
SM
MD
LG