روابط للدخول

العراق يرفض تسليح الاميركان للكرد والسنة


أعلنت الحكومة العراقية رفضها لمشروع قرار الكونغرس الامريكي الداعي الى تسليح واشنطن للكرد والسنة بمعزل عن الحكومة الاتحادية .

واكد سعد الحديثي المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء ان "هذا القرار يعتبر تدخلا في السيادة العراقية، وتطبيقه سيؤثر على طبيعة العلاقات العراقية الامريكية، وسيخل بالاتفاقيات الموقعة بين الجانبين".

المحلل السياسي مناف الموسوي يرى "ان القرار نتيجة طبيعية للخلافات الايرانية الامريكية، وسعي واشنطن الى خلق قوة سنية في العراق، في ظل تنامي مخاوف واشنطن من وجود توسع عسكري ايراني في العراق".

واضاف الموسوي "ان الكونغرس الامريكي لو أقر مشروع القرار فهو غير ملزم، وبأمكان الرئيس الامريكي باراك اوبا نقضه حفاظا على علاقة بلاده مع العراق".

غير ان عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني عبدالسلام برواري ابدى "استغرابه مع رد فعل الحكومة العراقية علىمشروع قرار الكونغرس الامريكي بتسليح الاكراد والسنة دون الحاجة لوساطة الحكومة الاتحادية"، موضحا ان "هذا القرار يصب في مصلحة العراق، ودعمه في حربه ضد داعش".

يذكر ان مجلس النواب العراقي كلف خلال جلسته المنقعدة الخميس (30 نيسان) لجان الشؤون الخارجية والقانونية والامن والدفاع والعشائر إعداد قرار يتضمن الرد على مشروع القرار الامريكي، الذي ينص على تسليح واشنطن للاكراد والسنة بمعزل عن الحكومة الاتحادية.

XS
SM
MD
LG