روابط للدخول

حملة (أهلنا) لاغاثة النازحين العراقيين


ندوة في عمان للفنان نصير شمة حول حملة اهلنا التي اطلقها لاغاثة النازحين

ندوة في عمان للفنان نصير شمة حول حملة اهلنا التي اطلقها لاغاثة النازحين

اعرب الموسيقار نصير شمة عن امله بنجاح حملة (اهلنا) التي يقودها لإغاثة نحو مليونين ونصف المليون نازح عراقي شردهم من ديارهم مسلحو داعش.

وقال شمه لاذاعة العراق الحر "ان انضمام عدد كبير من المتطوعين الشباب، والجمعيات، ومنظمات المجتمع المدني، ورجال الاعمال والفنانين الى الحملة يبشر بخير، وبنجاح الحملة التي تهدف الى التكاتف الانساني بين مكونات المجتمع العراقي كافة، للتخفيف من معاناة اهلنا النازحين". واضاف "لم أجد أي معوقات أو مشاكل خلال التحضير للحملة، إذ ابدت مؤسسات حكومية عراقية دعمها الكامل للحملة".

وكان الفنان نصير شمة اقام مساء الاربعاء(29نيسان) ندوة في العاصمة الاردنية عمان حضرها وجهاء الجالية العراقية وممثلون عن القطاع الخاص العراقي العامل في الاردن، وفنانين، اضافة الى الشباب الذين تطوعوا لدعم وتنفيذ الحملة في الاردن.

واستعرض شمه خلال الندوة التحضيرات الجارية لعمل الحملة، والاستجابة الكبيرة والسريعة من العراقيين داخل العراق وخارجة، والعرب ايضا لدعم الحملة. كما شرح آلية جمع التبرعات داخل العراق وفي عدد من الدول العربية من خلال فتح حسابات في البنوك بعد الحصول على موافقات رسمية من الدول.

واوضح شمة ان مستشارين من الرئاسات الثلاث في العراق، اضافة الى شخصيات عراقية معروفة بعملها الانسانية ستشرف على التبرعات، مشيرا الى انالمساعدت التي ستقدم الى النازحين ستكون عبارة عن مواد غذائية، وادوية، ورعاية طبية، وكرفانات للسكن، وانشاء مدارس، وهناك مشروع لدعم الارامل من خلال تدريبهن على مهن انتاجية ليتمكن من اعالة اسرهن، وقد تم الاتفاق مع خبراء من كوريا الجنوبية للاشراف على هذا المشروع .

وفي معرض الاجابة عن سؤال لاحد الحاضرين حول ما اذا كانت الحملة ستشمل النازحين العراقيين الى الاردن قال شمّه: "ساقيم حفلا موسيقيا قبل شهر رمضان المقبل، باشراف الامم المتحدة، سيخصص ريعه للنازحين العراقيين الى الاردن، اضافة الى اقامة حفلين آخرين في كل من نيويورك وجنيف اوائل حزيران المقبل لدعم حملة (أهلنا).

يشار الى ان مجلس الاعمال العراقي في الاردن تبنى عملية جمع التبرعات من ابناء الجالية العراقية في الاردن وارسالها الى بغداد، بعد استحصال الموافقات الرسمية من وزارتيالداخلية والشؤون الاجتماعية الاردنيتين.

وقال رئيس المجلس الدكتور ماجد الساعدي ان الحملة جاءت في وقتها المناسب خاصة وان الحكومة العراقية عجزت عن معالجة ازمة النازحين التي تفاقمت بشكل خطير، مؤكدا نجاح الحملة في الاردن بجهود وهمة العراقيين بمختلف انتمائاتهم وطوائفهم الذين ابدوا استعدادهم الكبير لدعم الحملة.

الى ذلك اشادت الفنانة هند كامل بالحملة التي يقودها شمة وقالت "لن تتردد في دعم الحملة ماديا ومعنويا، وادعو العراقيين كافة الى التكاتف لانجاح الحملة من اجل التخفيف من معاناة اهلنا النازحين الذين تركوا بيوتهم ومدنهم قسرا".

يشار الى ان فعاليات حملة (اهلنا) ستنطلق في بغداد الجمعة (1 أيار) وستشمل الفعاليات اقامة سباق الماراثون، وفي اليوم التالي ستقام فعاليات منوعة في متنزه الزوراء. وفي الثالث من ايار سيعقد الفنان نصير شمة مؤتمرا صحفيا بحضورعدد كبير من الفنانين العراقيين والعرب وعدد من الشخصيات العراقية والعربية الفاعلة العاملة في المجال الانساني إضافةً الى حفل موسيقي سيقيمه الفنان على خشبة المسرح الوطني، وستقام يوم 8 أيار حملة للتبرع ستبدأ من الساعة 9 صباحا الى 12 مساء، بحضور مندوبي وسائل اعلام عراقية وعربية ودولية.

XS
SM
MD
LG