روابط للدخول

"كوردستاني نوي": تراجع الاستثمار في الاقليم وعدد العاطلين في القطاع الخاص يصل الى 100 الف


قالت صحيفة هاولاتي ان برلمان اقليم كردستاني لم يصوت الاربعاء على طلب رئاسة الاقليم تعديل قانون هيئة النزاهة باتجاه منح حصانة للرئاسات الثلاث، ازاء تنفيذ احكام قانون الهيئة.

وفي خبر آخر للصحيفة ان في العراق نحو مليونين ونصف المليون نازح محلي وان الاحصاءات تشير الى ان مليونين و473 الف نازح تم تسجيلهم منذ مطلع عام 2014 ولغاية آذار الماضي.

ونقلت الصحيفة ان احصاءات الامم المتحدة في العراق تشير الى ان نحو413 الف أسرة نازحة تسكن في اماكن غير لائقة للعيش بينما يقيم قسم من النازحين في كنائس وجوامع ومزارات ومدارس وهياكل عمارات غير مكتملة ومخيمات وفنادق، وان اقليم كوردستان يأوي نحو35% من مجموع النازحين العراقيين اضافة الى نازحين من سوريا.

صحيفة كوردستاني نوي نقلت عن المتحدث باسم اتحاد مستثمري كوردستان الملا ياسين ان الازمة المالية في الاقليم ادت الى زيادة كبيرة في عدد العاطلين عن العمل، وان الاتحاد اعرب عن امله في ان توحد مؤسسات القطاع الخاص جهودها من اجل الخروج ببرنامج الى الحكومة للحيلولة دون انهيار الوضع الاقتصادي في الاقليم.

واضاف ياسين ان الاستثمار في الاقليم تراجع بمبلغ8 مليارات دولار وان عدد العاطلين في القطاع الخاص وصل الى 100 الف شخص بينما توقف الفا مشروع عن العمل.

صحيفة هولير نقلت عن ديندار زيباري رئيس لجنة المتابعة والرد على التقارير الدولية ان لا وجود لسجناء سياسيين في الاقليم، ولاسجون سرية.

واضاف زيباري انه لن يعتقل أحد في الاقليم إلاّ بامر قضائي وان التحقيق مع المعتقلين يجري خلال يوم واحد بعدها يرسل المعتقل اللى المحكمة، عدا حالات الارهاب، إذيمكن ان يبقى الملف في الأم (آسايش) لمدة 15 يوما قبل احالته الى القضاء.

واشار زيباري الى ان الوضع الحالي في سجون الاقليم جيد، بعد ان تم التغلب على مشكلة الازدحام.

وفي خبر آخر نقلت هولير عن آزاد مصطفى مدير مركز معالجة ضحايا الاسلحة الكيمياوية في حلبجة قوله ان المركز يستقبل باستمرار 1864 مصابا ويقوم بمعالجتهم مجانا، ودعا حكومة الاقليم الى الاستفادة من خدمات المركز وتطويره لتغطية علاج الضحايا بالكامل بدلا من معالجتهم في دول الجوار.

XS
SM
MD
LG