روابط للدخول

مهرجان كردي في دهوك إحياءً ليوم الرقص العالمي


مهرجان الرقص في دهوك

مهرجان الرقص في دهوك

احيت مديرية الفنون الشعبية في دهوك اليوم العالمي للرقص الشعبي بتنظيم مهرجان شاركت فيه فرق للفنون الشعبية من اربيل والسليمانية ودهوك، وركزت اللوحات التي قدمت على المواضيع المتعلقة بالقتال والبيشمركة.

احمد مشختي مدير الفنون الشعبية في دهوك قال لأذاعة العراق الحر:"نحن باحياء هذا اليوم نهدف الى مشاركة اخواننا البيشمركة في جبهات القتال ونسعى من خلال هذا المهرجان الى تطوير مستوى الرقص في اقليم كردستان عن طريق تبادل الخبرات بين الفرق المشاركة".

من جهته قال الفنون الشعبية في السليمانية صلاح حمة عزيز ان الرقص هي رسالة سلام ومحبة، داعياً الجميع في هذا اليوم الى نبذ العنف والسعي نحو السلام والتعايش والاخوة، وذكر انهم ركزوا في اللوحات الراقصة التي قدموها على تقوية الروح الوطنية لدى

المشاهدين وابراز دور البيشمركة في حماية ارض اقليم كردستان والتضحيات التي قاموا بتقديمها لهم.

وقالت عضوة فرقة السليمانية للفنون الشعبية سولين علي التي ادت دور البيشمركة في إحدى اللوحات الراقصة: "انا سعيدة جدا لأنني أديت دور البيشمركة في هذه اللوحة وأردنا ان نظهر الدور البطولي لقوات البيشمركة و التضحيات التي تقدمونها يوميا كي نعيش بسلام وحرية".

هدار هرمز التي حضرت لمشاهدة العروض التي قدمت كان لها هذا الانطباع: "فعلا كانت لوحات مميزة وحلوة وخاصة انها تغنت بقوات البيشمركة التي تحمينا وهي بالاساس الركن الذي نشد انفسنا به وهم الذين يحمون ظهرنا، نشكر الفرق التي شاركت في هذا المهرجان وكانت ممتعة جدا".

جدير بالاشارة ان منظمة الرقص العالمي CID تقوم سنويا بالتنسيق مع منظمة يونسكو باحياء هذا اليوم بطرق مختلفة، وتم اختيار هذا اليوم نسبة الى يوم ولادة مصمم الرقص الفرنسي (جان جورج نوفر) الذي ولد في 29 من نيسان من العام 1927.

XS
SM
MD
LG