روابط للدخول

نواب يدعون الى تفعيل قانون حماية الصحفيين


صحفيون يطالبون بالحماية

صحفيون يطالبون بالحماية

دعا أعضاء في مجلس النواب الى تفعيل قانون حماية الصحفيين وقانون حرية التعبير للحد من الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون في العراق.

وتؤكد النائبة عهود الفضلي في حديث لإذاعة العراق الحر على ضرورة أن تقوم الدولة بتشريع قانون يحمي الصحفي العامل في بيئة خطيرة مثل العراق، من سطوة بعض المسؤولين واصحاب رؤوس الاموال الذين يسيطرون على الاقلام الصحفية.

من جهته يشير الصحفي ريناس علي الى أن الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفي العراقي لن يوقفها قانون حماية الصحفيين في حالة إقراره، داعياً الجهات الحكومية الى وضع فقرات في القانون تمنع اعتراض الحكومة على نشر المعلومات، عدا المعلومات التي تمس سيادة وامن البلاد.

فيما يقول رئيس المرصد العراقي للحريات الصحفية هادي جلو مرعي أن السياسي والصحفي كلاهما شريك في بناء الدولة، داعيا الى استغلال هذه الشراكة، واقرار قوانين تسهم في حماية الصحفي العامل في العراق وحماية المعلومات التي يحصل عليها.

ويتصدر العراق بلدان العالم بنسبة الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون، اذ تشير احصاءات الى مقتل 267 صحفياً عراقياً وعربياً منذ عام 2003 ولغاية الان، فضلاً عن 51 عملية خطف للصحفيين، ما زال 14 منهم في عداد المفقودين.

XS
SM
MD
LG