روابط للدخول

ندوة حول آليات تعويض ضحايا الارهاب


ندوة حول اليات تعويض ضحايا الارهاب

ندوة حول اليات تعويض ضحايا الارهاب

ندوة حول اليات تعويض ضحايا الارهاب

عقد معهد المرأة القيادية وبالتعاون مع منظمة ميرسي كور الدولية (السبت) ندوة تناولت الاجراءات القوانين التي تعنى بضحايا الارهاب والعمليات العسكرية، فضلاً عن التعريف بالمشاريع التي تقدم لهذه الشريحة.

واشار المدير التنفيذي في منظمة ميرسي كور ايهان يوسف في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان منظمته قدمت المبالغ المالية الى ضحايا الارهاب وذلك لتنفيذ المشاريع الصغيرة المدرة للدخل، مضيفا ان من اهم المشاريع التي تنفذها المنظمة هو اعادة تاهيل المستشفيات التي تقدم الرعاية الصحية للاشخاص ذوي الاعاقة جراء العمليات العسكرية.

ونوقشت خلال الندوة القوانين والتشريعات الصادرة عن مجلس النواب والتي تعنى بتعوض ضحايا الارهاب، ومن بين تلك القوانين قانون رقم 20 لسنة 2009، وتقول بروين محمد عضوة مفوضية حقوق الانسان في العراق والمسؤولة عن ملف تعويض الضحايا ان هذا القانون لا يلبي طموح الفئات المستهدفة منه، ويجب تعديل العديد من فقراته بما يتسق والمعايير الدولية.

من جهته تحدث مدير ادارة اللجنة المركزية لمتابعة شؤون ضحايا الارهاب التابعة للامانة العامة لمجلس الوزراء رعد ياسين عن ابرز القضايا الخلافية على قانون تعويض المتضررين من العمليات الارهابية والاخطاء العسكرية، مؤكدا اهمية رفع الوعي بالقانون وحث اللجان الفرعية في بغداد والمحافظات على الاسراع بانجاز معاملات التعويض.

تجدر الاشارة الى ان منظمة ميرسي كور كانت انشات بالتعاون مع الوكالية الاميركية للتنمية الدولية صندوق"مارلا" لضحايا الحرب من العراقيين، تكريماً للناشطة المدنية الاميركية مارلا روزيكا التي قضت على يد الجماعات المسلحة بانفجار سيارة مفخخة وسط بغداد عام 2005.

XS
SM
MD
LG