روابط للدخول

"هوال" الكردية: دعوات لاعتقال شخصيات عربية مقيمة في اربيل بتهمة تسهيل سيطرة (داعش) على الانبار


نقلت صحيفة هوال عن رئيس اللجنة المالية في برلمان اقليم كردستان عزت صابر ان ديون حكومة الاقليم تبلغ مئات ملايين الدولارات اضافة الى 22 ترليون دينار عراقي اقترضت ستة ترليونات منها عام 2014 وعشرة ترليونات هي ودائع مواطنين ومستثمرين واصحاب رؤس الاموال في البنوك، وانفقت منذ عام 1992 خمسة ترليونات دينار من الاستقطاعات التقاعدية بدلا ان تودعها في صندوق التقاعد.

وذكرت الصحيفة في خبر اخر ان 250 كيلومترا مربعا من اراضي الاقليم مازالت مزروعة بالالغام.

وابلغ مدير اعلام دائرة شؤون الالغام في الاقليم ئاكو عزيز الصحيفة ان نظام صدام زرع نحو 500 كلم مربع بالالغام تتوزع على 3 الاف موقع ومنطقة، وقد تمكن منتسبو دائرة شؤون الالغام وبمساعدة منظمات دولية من تطيهر 250 كلم، كما ان (داعش) قام ايضا بزرع 1500 كام مربع اخرى بالالغام، مشيرا الى ان العراق لن يتمكن من تطهير هذه المساحات من الالغام قبل نهاية عام 2030.

ونقلت هوال عن مصادر وصفتها بالمطلعة ان حزب الدعوة ينوي ابعاد نوري المالكي من قيادته نظرا لتورطه في العديد من ملفات الفساد الاداري والمالي. وان قيادة الحزب تفضل ان يتولى حيدر العبادي المنصب، وان قيادات الحزب تقوم حاليا بابعاد المالكي عن الكثير من المسؤليات في الحزب خصوصا بعد اتهامه بتسليم الموصل وبقية المناطق السنية الى (داعش).

الى ذلك اشارت هوال ان اعضاء سنة في مجلس النواب العراقي يدعون الى اعتقال شخصيات عربية مقيمة في اربيل متهمة بالتعاون مع (داعش) وتسهيل سيطرته على 80% من محافظة الانبار.

واضافت الصحيفة ان النواب يتهمون هذه الشخصيات ايضا بتحريض اهالي الرمادي عام 2013 والتنسيق مع (داعش) وقيادة تظاهرات العرب السنة في تلك المحافظة.

صحيفة هولير نقلت عن العميد طلعت صالح احد قادة البيشمركه في كوباني ان وزارة البيشمركه قررت اعادة القوات الموجودة في كوباني الى الاقليم بعد ان بدأ الوضع في كوباني بالاستقرار وبدء الاهالي بالعودة من تركيا الى ديارهم.

وفي خبر آخر لهولير عن قسم الاعلام في وزارة الزراعة في حكومة الاقليم ان شركة شفرون النفطية وخلال لقاء مع وزير الزراعة عبد الستار مجيد ابدت استعدادها لتجهيز الفلاحين في المناطق التي تعمل فيها بالبيوت البلاستيكية مجانا لدعمهم على صعيد زيادة الانتاج، ونقلت الصحيفة عن وزير الزراعة قوله ان هذه المبادرة ستكون حافزا لشركات نفطية اخرى لتقدم مساعدات للاقليم في مجالات مختلفة.

XS
SM
MD
LG