روابط للدخول

بعد فوضى المشهد، لجنة للذوق العام في بغداد


نفايات في شارع السعدون وسط بغداد

نفايات في شارع السعدون وسط بغداد

استحدث مجلس محافظة بغداد لجنة تعنى بالحفاظ على الذوق العام تأخذ على عاتقها وضع محددات وآليات يتم من خلالها الارتقاء بواقع العاصمة الجمالي.

وقال رئيس اللجنة محمد الربيعي في حديث لاذاعة العراق الحر ان المجلس باشر بتحويل الشُعَب البلدية التي تعنى بالذوق العام الى مديرية موحدة اطلق عليها مديرية الذوق العام، لافتاً الى انها ستتولى تنظيم الاعلانات الضوئية في العاصمة، وتوحيد ألوان المجسرات اضافة الى الاهتمام بالساحات العامة والحدائق.

واضاف الربيعي ان مديرية الذوق العام ستعمل على حل ازمة الاسواق الشعبية التي تنتشر بشكل عشوائي في مناطق مختلفة من العاصمة، مشيراً الى انها ستهتم بتحسين واجهات المباني الحكومية وانارتها وفق الطرق الفنية الحديثة.

من جهتها تشير عضوة لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب ميثاق الحامدي الى ان اللجنة طالبت الجهات البلدية باعتماد معايير العمارة الحديثة داخل العاصمة بغداد، والعمل على ترميم المبادني التراثية فيها بهدف الحفاظ على قيمتها الحضارية.

فيما اوضحت عضوة لجنة حقوق الانسان النيابية اشواق الجاف ان الاهتمام بقيم الجمال والذوق العام يعد تطوراً في منظومة حقوق الانسان، التي توصف بأنها "الجيل الثالث من الحقوق العامة"، التي تاخذ بنظر الاعتبار البيئة الامنة والنظيفة من خلال مشاريع التنمية المستدامة التي يجب ان يتمتع بها المواطن.

وتعاني بغداد من سنوات من الاهمال، وبخاصة في ملف الخدمات البلدية وعدم الاهتمام بواقعها العمراني، رغم وجود العشرات من المؤسسات الرسمية التي تعنى بالحفاظ على هذه الجوانب.

XS
SM
MD
LG