روابط للدخول

تنقل صحيفة "ئاوينة" عن عضو اللجنة المالية في مجلس النواب احمد الحاج رشيد قوله انه بحلول تموز سوف لن تكون هناك مشكلة رواتب في العراق، لان العراق سيرفع من مستوى صادراته النفطية وارتفاع اسعار النفط ، واضاف رشيد ان هناك مشاكل عديدة تواجه الوضع الاقتصادي في العراق توجب الاسراع في اجراء الاصلاحات الاقتصادية والمالية لمنع ترحيل العملات من العراق والحفاظ على الاحتياطي الفدرالي، واضاف ان اللجنة المالية في البرلمان قررت الاجتماع مع الرئاسات الثلاث والرقابة المالية والنزاهة من اجل وضع الخطط لمنع تبييض الاموال في العراق.

صحيفة "باس" كتبت ان نحو 250 شاباً كردياً من اقليم كردستان التحقوا سابقا بتنظيم "داعش" قتلوا في المعارك التي يخوضها التنظيم في سوريا والعراق، ونقلت الصحيفة عن مريوان نقشبندي مسؤول اعلام وزارة الاوقاف قوله ان الاجهزة الامنية لديها احصاءات تشير الى ان اكثر من 500 شاب كردي التحقوا بالتنظيم منذ ظهوره في سوريا، وان نصفهم قتلوا في المعارك فيما عاد 50 منهم الى الاقليم، وسلموا انفسهم الى السلطات، ولايزال 100 منهم في سوريا، و100 اخرين في صفوف "داعش" في العراق.

وفي خبر متصل اشارت الصحيفة الى ان 130 شاباً كردياً من حلبجة التحقوا بحزب العمال الكردستاني في جبل قنديل بينهم 8 فتيات.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان الكثير من اللاجئين العرب في اقليم كردستان يعرضون مبالغ نقدية مقابل الحصول على كفيل كردي يضمن لهم الحصول على اقامة في القضاء، ونقلت الصحيفة عن اهالي قضاء سوران قولهم ان وجود اللاجئين في مركز القضاء امر غير صحيح، وان على الحكومة ان تؤمن لهم مخيمات مستقلة لتجنب الكثير من المشاكل الاجتماعية، فيما نقلت الصحيفة عن عباس امير مدير دائرة الهجرة والمهجرين في القضاء قوله ان تعداد اللاجئين العرب في القضاء يقدر بـ 2000 عائلة، واشار الى ان الحكومة العراقية لا تستجيب لمطلب اقامة مخيم لهم في المنطقة.

صحيفة "هاولاتي" كتبت ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني اعرب خلال اجتماعه مع ممثلي الاحزاب الكردستانيةالسبت عن قلقه من طريقة اثارة موضوع الدستور ورئاسة الاقليم بالشكل الذي يوحي بالمزايدة السياسية ومحاولة شخصنة الامر. وابلغ بارزاني الاحزاب ان مسودة الدستور بين ايديهم ويمكنهم الاتفاق حوله واختيار نظام الحكم الافضل لاقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن مشاركين في الاجتماع قولهم ان بارزاني اكد ان هناك بديلاً له، ودعا الاحزاب السياسية الى التفاهم فيما بينها حول موضوع رئاسة الاقليم والتوصل الى نتيجة، ولكن الاحزاب الكردستانية تعتقد ان الوقت تاخر في حسم موضوع رئاسة الاقليم من خلال الدستور وانه يحتاج الى حل قانوني.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان حكومة اقليم كردستان قررت عدم الالتزام بقرار الحكومة العراقية بمنع استيراد الدجاج التركي المجمد بل انها ستقوم بفرض رسوم على استيراد هذا النوع من اللحوم، واضافت الصحيفة ان الحكومة العراقية كانت قد اتخذت الاسبوع الماضي قراراً بمنع استيراد الدجاج التركي بعد تحذير وزارة الصحة من وجود مايكروب السالمونيلا فيه. فيما نقلت الصحيفة عن الدكتور جمال عقراوي مدير الحجر الصحي في مديرية الثروة الحيوانية بالاقليم قوله ان المديرية اصدرت قراراً قبل اكثر من شهر بمنع استيراد لحوم الدجاج المجمد بهدف حماية الانتاج المحلي.

XS
SM
MD
LG