روابط للدخول

قرعة المونديال توقع اسود الرافدين في مجموعة سهلة... ولكن


 المنتخب العراقي لكرة القدم

المنتخب العراقي لكرة القدم

نتابع في هذه الحلقة من (المشهد الرياضي) تقييم فرص العراق بعد وقوعه ضمن المجموعة السادسة في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم بكرة القدم في روسيا عام 2018 وكأس آسيا عام 2019 باستطلاع آراء خبراء ومعلقين كرويين. ومن المحافظات نتابع أول بطولة في العراق بلعبة الكَبادي أُقيمت في الديوانية وآفاق هذه اللعبة الآسيوية بين المسابقات الرياضية الأخرى في العراق. ولكن نستهل الحلقة بهذه الشريط من اخبار الرياضة المحلية.

ـ لاقت نتائج القرعة المزدوجة لتصفيات كأس العالم بكرة القدم في روسيا عام 2018 وكأس آسيا 2019 ارتياحا في الوسط الكروي مبعثه اعتبار المجموعة التي ضمت المنتخب الوطني مجموعة سهلة مع التحذير من الثقة المفرطة والاستهانة بفرق المجموعة الأخرى.

واوقعت القرعة التي اجراها الاتحاد الآسيوي لكل القدم اسود الرافدين في المجموعة السادسة مع فيتنام واندونيسيا وتايلاند وتايوان. ويلتقي المنتخب الوطني في مباراته الأولى ضمن تصفيات التأهل لمونديال روسيا نظيره الاندونيسي في السادس عشر من حزيران في جكارتا.

ـ أكد الاتحاد العراقي للمصارعه حرصه على تعزيز التعاون مع نظيره الأرمني وسعيه الى اقامة معسكرات تدريب للمصارعين العراقيين في ارمينيا ذات الخبرة الواسعة في اللعبة.

وزار رئيس الاتحاد عبد الكريم الزعيم ارمينيا لبحث سبل تعزيز العلاقات مع الاتحاد الأرمني بما يخدم تطوير اللعبة في العراق.

وقال عضو الاتحاد صلاح جبار ان في مقدمة اهداف الزيارة الاتفاق على اقامة معسكرات تدريبية للمنتخبات العراقية في ارمينيا بعد الاعتماد على ايران فقط نظرا لأهمية التغيير بالنسبة للمصارعين.

ـ انهى المنتخب الوطني لكرة السلة معسكره التدريبي الذي استمر اسبوعين في محافظة دهوك استعدادا لمشاركاته الآسيوية المقبلة. وسيعاود المنتخب تمريناته لمدة اسبوع آخر في بغداد قبل الدخول في معسكر تدريبي خارجي ضمن البرنامج الذي أعده مدرب المنتخب الاسباني مانويل بافيا. ويسعى الاتحاد الى توفير كل ما يحتاجه المنتخب للارتقاء به الى مستوى يمكنه من التنافس بقوة في البطولات الخارجية.

ـ أعرب أيوب اوديشو مدرب فريق اربيل عن شعوره بخيبة أمل عميقة بعد خسارة الفريق امام آهال التركمستاني بهدفين مقابل ثلاثة اهداف ضمن منافسات كأس الاتحاد الآسيوي. وقال أوديشو ان السبب الرئيسي للخسارة كان فقدان التوازن بين الدفاع والهجوم. وبهذه الخسارة تذيل فريق اربيل قائمة الترتيب بعد ان خسر مباراتيه السابقتين أمان القادسية الكويتي وآهال التركمستاني وفوزه على فريق استقلال دوشنبيه الطاجكستاني.

ضوء على قضية

أسفرت القرعة المزدوجة للتصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا وبطولة كأس آسيا 2019 التي تستضيفها الإمارات عن وقوع المنتخب الوطني في المجموعة السادسة، الى جانب منتخبات فيتنام وتايلاند وأندونيسيا وتايوان.ورأ مراقبون ان المجموعة سهلة بامكان منتخبنا تجاوزها بسهولة والتأهل للادوار اللاحقة.

وأكد المدرب حسن احمد لمراسلة المشهد الرياضي ليلة احمد ان مجموعة العراق من اسهل المجموعات وهي تنتمي جميعا الى مدرسة جنوب شرق آسيا.لكن المشكلة ان المنتخب سيلعب مع منتخبات سهلة وعندما يتأهل سيكون إعداده ضعيفا لأنه لم يواجه امتحانات حقيقية بل لعب مع منتخبات متواضعة فنيا ما يتطلب التحضير لمباريات مع ايران او مع منتخبات خليجية.

وقال رئيس تحرير جريدة مونديال رائد محمد ان مجموعة العراق متوازنة يمكن تجاوها اذا أُعد برنامج تدريبي متكامل.ودعا محمد مدرب منتخبنا الوطني الى البحث عن لاعبين في الدوري العراقي الممتاز الذي اشرف على النهاية حيث يوجد الكثير من اللاعبين ممن يستحقون ارتداء الوان المنتخب للمرحلة المقبلة.

الاتحاد العراقي لكرة القدم أوضح من جانبهانه يجري اتصالات لتأمين مباريات تجريبية مع منتخبات قوية . وقال عضو الاتحاد فالح موسى ان الكادر التدريبي سوف يستدعي اللاعبين بعد يوم واحد من نهاية الدوري الممتاز في 30 ايار ، وستُقام مباراة تجريبية واحدة قبل خوضه اولى مبارياته بالتصفيات في 16 حزيران وتمت مفاتحة ثلاثة منتخبات هي اليابان والامارات وكوريا الجنوبية.كما تم الاتفاق مع نائب رئيس الاتحاد الياباني على اجراء مباراة تجريبية للمنتخبين اثناء زيارته للعاصمة بغداد مؤخرا.

وكان مجلس الورزاء قرر في جلسته الاخيرة المنعقدة بتاريخ 14 نيسان صرف مليار دينار لدعم المنتخبين الوطني والاولمبي.

من المحافظات

الديوانية تستضيف أول بطولة بلعبة الكبادي في العراق

استضافت محافظة القادسية أول بطولة تُقام في العراق والعالم العربي بلعبة الكبادي نظمها اتحاد اللعبة في الديوانية بمشاركة اندية من محافظات العراق. مراسل المشهد الرياضي في الديوانية احمد الصباغ التقى منظمي البطولة الذين تحدثوا عن جذورها وشعبيتها وآفاق تطورها في العراق.

وقال رئيس اتحاد الكبادي زهير شوكت ان البطولة تكللت بالنجاح كما يشهد على ذلك عدد الأندية المشاركة الذي بلغعشرة اندية من محافظات مختلفة فضلا عن كونها البطولة الأولى في العراق والعالم العربي.

واضاف شوكت ان اتحاد الكبادي في العراق بادر الى تنظيم البطولة بمساعدة الاتحاد الآسيوي. وسيطلب الاتحاد من اللجنة الاولمبية الوطنية دعم المسابقات اللاحقة بهذه اللعبة لأن البطولة التي أُقيمت في الديوانية كانت بتمويل ذاتي.

المدرب كريم عبيد قال ان للعبة الكبادي جذورا هندية لكنها تُمارس شعبيا على نطاق واسع في العراق وان مساعي تُبذل من أجل الاعتراف بها لعبة جماعية مثل السلة والطائرة لا سيما وان اللجنة الاولمبية الدولية تعترف بها. وأكد انها لعبة تتطلب مهارات ولياقة بدنية عالية فضلا عن كونها لعبة مشوقة يستمتع الجمهور بمشاهدتها.

الرياضة في العالم

قال اسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييغو مارادونا انه يعتقد ان الانتخابات القادمة للاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" تتيح فرصة لاقصاء جوزيف بلاتر الذي يسعى الى الفوز بولاية خامسة على رأس الفيفا.

وينافس بلاتر على رئاسة الفيفا ثلاثة مرشحين هم رئيس اتحاد الكرة الهولندي مايكل فان براغ ونجم الكرة البرتغالي السابق لويس فيغو ورئيس اتحاد الكرة الاردني ونائب رئيس الفيفا الأمير علي بن الحسين.

وأعلن مارادونا خلال زيارة الى كولومبيا للمشاركة في مباراة استعراضية انه يؤيد ترشيح الأمير علي لرئاسة الفيفا.

وتجري انتخابات الفيفا في التاسع والعشرين من ايار المقبل في مدينة زوريخ السويسرية.

ـ قرر الاتحاد الدولي لألعاب القوى اقامة بطولة العالم بالعاب القوى في الولايات المتحدة لأول مرة بعد اختياره مدينة مدينة يوجين في ولاية اوريغون لاستضافة البطولة في عام 2021.

وقال مجلس الاتحاد الدولي لألعاب القوى خلال اجتماعه في بكين يوم الخميس انه اتخذ قراره دون فتح الباب لترشيح مدن اخرى بسبب الدعم المالي الذي قدمه حاكم ولاية اوريغون واللجنة الأولمبية الاميركية والتزام شبكة ان بي سي ببثت مسابقات البطولة.

وتستضيف بكين النسخة المقبلة من البطولة في آب هذا العام ولندن في عام 2017 والدوحة في عام 2019.

ـ أُعلن فوز الصربي نوفاك جيوكوفيتش المصنف الأول عالميا في لعبة التنس والعداءة الاثيوبية غنزيبي ديبابا بجائزة لوريوس لأفضل رياضي ورياضية عام 2014 في حفل أُقيم يوم الأربعاء الماضي في مدينة شنغهاي الصينية لأول مرة.

كما فاز المنتخب الألماني لكرة القدم بلقب أفضل فريق بعد تتويجه بطل العالم في مونديال البرازيل 2014.

ونالت بطلة التنس الصينية المعتزلة نا لي جائزة الانجازات الاستثنائية وهي الثانية التي تُمنح هذه الجائزة بعد اسطورة السباحة الاميركي مايكل فَيلبس الفائز بثماني عشرة ميدالية ذهبية اولمبية.

ـ أعلن الملاكم الفيليبيني ماني باكياو ان مستوى ليقاته وقوة ارادته أعلى منه في أي وقت لمواجهة خصمه الاميركي فلويد مايويذر في ما وُصف بأنه نزال القرن عندما يلتقي الملاكمان الشهر المقبل.

وجاء اعلان باكياو بعد اشارات الى تقدم الملاكمين في السن حيث يبلغ باكياو من العمر ستة وثلاثين عاما ويكبره مايوذر بعامين.

ومن المتوقع ان يحطم النزال الذي سيجري في لاس فيغاس في الثاني من ايار المقبل كل الأرقام القياسية في تاريخ الملاكمة بحجم الايرادات. إذ ستبلغ حصة مايوذر نحو مئة وعشرين مليون دولار وحصة باكياو زهاء ثمانين مليون دولار.

XS
SM
MD
LG