روابط للدخول

الفنان حسن هادي: رغم المعوقات اواصل اخراج مسرحيات من وحي قصائد عدنان الصائغ


الفنان حسن هادي

الفنان حسن هادي

يقول الفنان حسن هادي انه رغم المعوقات يواصل إخراج مسرحيات من وحي قصائد الشاعرعدنان الصائغ.

في حلقة سابقة من نوافذ مفتوحة قدمنا لقاء مع الفنان حسن هادي، تحدث فيه عن ابرز المحطات في مسيرته الفنية، ابتداء من فلم القادسية، ومسلسل ذئاب الليل، وانتهاء بمسرحية السر المستوحاة من قصائد شعراء سويديين والشاعر عدنان الصائغ .

اليوم لنا وقفة جديدة مع عالَم المسرح بمشاركة كريمته لؤلؤة حسن.

وتكملة لحديثنا السابق سألناه عما اذا كان استغل موهبة الغناء في المسرح الذي قدم فيه اكثر من 17 عملا مسرحيا؟ فاجاب: توقفت عن الغناء نهائيا في جميع اعمالي المسرحية لأن الاغنية تأخذ كثيرا من فكرة العمل المسرحي الجاد.

أما عن التوجه لمسرحة القصيدة فيقول:مسرحة القصيدة هو مبحث بدأت العمل به عام 0200 في مسرحية(العرس الوحشي) هذه المسرحية لها طابع شعري عالي استفزني بقوة. وفي الاطار ذاته سألناه عن مسرحية (السر) فاجاب:هذا العمل هو ليس الاول لقصائد الشعراء (توماس ترانستمر) والشاعر العراقي الكبير(عدنان الصائغ). ففي هذا العرض ناقشت ثلاثة محاور مهمة هي : العقل والوقت والغريزة، واستمديت من خلالها ثلاث شخصيات رئيسية الاولى عربية قادمة من منطقة الحرب والدم، وجسدتها الفنانة هبه نبيل، وتستحق ان اطلق عليها لقب فنانة لأنها اعلامية وبعيدة عن المسرح، لكنها جسدت الشخصية بشكل رهيب.

شاركتنا الحديث لؤلؤة حسن كريمة الفنان حسن هادي، وهي منتجة لاعمال مسرحية.سألناها عن اول مشاركة مسرحية لها وهي في السادسة من عمرها. فاجابت: كان لدي دور صغير جدا في نهاية العرض المسرحي، وهو: ادخل وامسك بيد البطل الذي هو أبي. وانا بطبعي اتأثر جدا بالمشاهد المسرحية. فبدأت بالبكاء في الكواليس ودخلت المسرح وانا مرعوبة جدا وفي حالة بكاء هستيري.

ومكاذا عن دورك في مسرحية السر؟: دوري هو منتج، وهي التجربة الاولى لي في مجال الانتاج، واكيد بمساعدة العمالقة الثلاثة وهم شخصيات العمل الرئيسي.

*** *** ***

عودة الى رسائل المستمعين ونتوقف اولا مع رسالة المستمع الدائم لاذاعة العراق الحر ابو جعفر البلداوي الذي يبارك الشعب العراقي بأقرار الموازنة العامة للعام الحالي، كما يبعث بتحياته الىاسرة الاذاعة. المستمع ياسمين التميمي بعث لنا هذه الابيات:

شعجب ماتت بصدرك رحمة الناس

انفطر قلبي عليك ومارحمته

هلكد ماعليك القلب يشتاك

كل دكة يصيحك وينك انت

ماعندي قلب بغيابك ايعيش

قلبي بغيبتك من صدري شلته

واذا عندي قلب يتحمل افراك

دكلي منين قلبك هذا جبته

جاوبني دخيلك والله مشتاك

جد جدي بغيابك والله شفته

المستمعة ام علي من بغداد تسأل لماذا تنقطع الكهرباء في العاصمة بصورة مستمرة؟ احمد عكاب يسأل اذا كان اسمه موجود في لوائح المهجرين من اجل الحصول على منحة المليون.

وهذه رسالة من المستمع ابو سماح الخالصي:

ودوني للدكتور شاورني بسكوت

لو ولفك يداويك لو باجر تموت

صابني عشر امراض واسهلهن السل

لكن سهم فركاك يرجع على الكل

XS
SM
MD
LG