روابط للدخول

مؤتمر السليمانية العلمي الدولي الثاني يختتم اعماله


علي قرداغي رئيس امناء جامعة التنمية البشرية في السليمانية

علي قرداغي رئيس امناء جامعة التنمية البشرية في السليمانية

اختتم مؤتمر السليمانية العلمي الدولي الثاني الذي واصل اعمله على مدي اليومين الماضيين تحت شعار (التنمية البشرية برؤية عصرية).

وشارك في المؤتمر الذي استضافته جامعة التنمية البشرية في السليمانية184 باحثا واكاديميا وسياسيا من العراق وخارجه. وسيقدم الى المؤتمر118 بحثا في مجالات الاقتصاد والادارة والسياسة واللغات.

عميد كلية الادارة والاقتصاد في جامعة تكريت سعد الصالحي اكد ان لمثل هذا المؤتمر دور في توطيد اواصر العلاقات العلمية بين الجامعات العراقية، والجامعات العالمية للاستفادة من تجاربها، واثنى على التطور الذي تشهده جامعات اقليم كردستان في مجال البحث العلمي.

رئيس مجلس امناء جامعة التنمية البشرية علي قرداغي قال ان التنمية العلمية والاقتصادية والادارية لايمكن ان تتحقق للشعب الكوردي مالم تتحقق لجميع مكونات الشعب العراقي، وشدد على ضرورة مواجهة التطرف الديني والسياسي ليتمكن البلد من تجاوز محنته والالتحاق بركب التطور في العالم.

استاذ اللغة الانكليزية في جامعة دهوك ابراهيم خضر لفت الى ضرورة تواصل العلاقة بين الجامعات والمجتمع، وان يكون للجامعات والمراكز العلمية دور في بناء وتطور البلد كل حسب تخصصه. واضاف ان اصلاح اي مجتمع مرهون بنشاط مؤسساته العلمية والثقافية .

ابو بكر عمر عضو برلمان اقليم كوردستان طالب الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم بزيادة الميزانية المخصصة للجامعات ومراكز البحوث العلمية باعتبارها الشريان الرئيس لتطور المجتمع، مشيرا الى ان المستوى العلمي للجامعات في العراق والاقليم في تراجع.

يشار الى باحثين واساتذة من جامعات امريكية واوربية وعراقية شاركت في المؤتمر الذي استمر على مدى يومين وتمت خلاله مناقشة البحوث والدراسات المطروحة.

XS
SM
MD
LG