روابط للدخول

كوردستاني نوى: النائب ريبوار طه...مشروع قانون الاحزاب مهم جدا بالنسبة لمستقبل العراق السياسي


قالت صحيفة كوردستاني نوى ان الدعم الدولي لاقليم كوردستان العراق يزداد يوما بعد يوم، مستشهدة ببيان صادر عن سفارة الولايات المتحدة في بغداد بمناسبة ذكرى كارثة الانفال اكد دعم واشنطن الشعب الكردي في جهوده من اجل بناء مستقبله، بينما اكد نواب في البرلمان الالماني خلال لقاء مع نائب رئيس حكومة الاقليم ان المانيا ستواصل دعم الاقليم.في هذه الاثناء أعلن وزير خارجية هنغاريا بيتر سيارتو ان بلاده وافقت على ارسال 150 جنديا الى الاقليم كجزء من الدعم العسكري الذي تقدمه بلاده الى الاقليم في حربه ضد الارهاب.

وفي خبر آخر للصحيفة ان مجلس النواب العراقي يواصل مناقشة قانون الاحزاب في العراق الذي سيشمل اقليم كردستان ايضا.

ونقلت الصحيفة عن النائب ريبوار طه: ان مشروع قانون الاحزاب له اهمية كبيرة بالنسبة لمستقبل العراق السياسي إذ انه سيضع حدا للفوضى التي تعم الحياة الحزبية في العراق.

واضاف ريبوار ان رئاسة مجلس النواب قررت اشراك ذوي الخبرة واساتذة الجامعات والمثقفين في النقاشات الخاصة بالقانون وتقديم ملاحظاتهم ومقترحاتهم حوله، مشيرا الى عدم وجود خلافات بين الكتل البرلمانية حولمشروع القانون.

صحيفة هاولاتي قالت ان المؤتمر الدولي الذي عقد فيجامعة التنمية البشرية في السليمانية دعا الى المزيد من الشفافية لدى توزيع ثروات الاقليم والاهتمام بالجانب الاستثماري.

ونقلت الصحيفة عن البروفيسور علي قرداغي رئيس مجلس امانة الجامعة قوله: ان في مقدور اقليم كردستان التحول الى بلد منتج، وتحقيق اكتفاء ذاتي، في حال استثمر ثرواته بشكل جيد.

واضاف قرداغي ان على برلمان اقليم كوردستان محاسبة المقصرين من المسؤولين، وعدم التسامح معهم، ودعا الى عدم التركيز على بلد بعينه، على صعيد التبادل التجاري.

ونقلت الصحيفة في خبر اخر عن وزير الزراعة في حكومة الاقليم عبد الستار مجيد ان تركيا وعدت اقليم كردستان بالمساعدة في السيطرة على حدودها لمنع تسرب السلع الرديئة الى الاقليم ، وان الوزارة تدرس حاليا مسودة الاتفاق الذي تعتزم ابرامه مع وزارة الزراعة التركية والذي يتضمن منع تركيا تسرب السلع الرديئة الى الاقليم ومساعدة لتوفير استثمارات في مجال انتاج الحليب ومشتقاته والفستق وتطوير الغابات والصناعات الغذائية وتطوير مختبرات الوزارة.

الى ذلك قررت وزارة الزراعة في حكومة الاقليم منح كل خريج من كليات الزراعة خمسة دونمات من الارض لاستثمارها .

صحيفة هولير نقلت عن هادي دوباني مسؤول شؤون الايزيديين في مديرية اوقاف محافظة دهوك ان الايزيديين في اقليم كردستان لم يحتفلوا بعيد رأس السنة الايزيدية كعادتهم كل سنة في معبد لالش قرب دهوك نظرا للظرف الذي مروا به علىيد عصابات داعش.

XS
SM
MD
LG