روابط للدخول

علاوي: طالبت بعقد مؤتمر دولي لمساعدة النازحين


نائب رئیس الجمهوریة ایاد علاوی

نائب رئیس الجمهوریة ایاد علاوی

قال نائب رئیس الجمهوریة ایاد علاوی انه طلب من الدول المانحة عقد مؤتمر دولي لمساعدة النازحين في العراق، مؤكداً ان اوضاعهم مزرية وبحاجة الى مساعدات عاجلة.

وضمن زيارته لإقليم كردستان خلال جولة في مخيم (بحركه) للنازحين في اربيل للاطلاع على اوضاعهم المعيشية في المخيمات قال علاوي للصحفيين: "تمت الاستجابة الى هذه الدعوة كما دعينا الى دعم حكومة الاقليم وطلب منا تقديم تقرير لهذه الدول عن الاولويات وسنقدم هذا التقرير هذا الاسبوع بعد ان اطلعنا على الاوضاع وساتحدث مع المسوؤلين في السلطة للاستجابة لمطالب النازحين".

وتابع حديثه بالقول: "انا كنت في مؤتمر الدول المانحة للنازحين في الكويت وطلبت مساعدات ودعم للنازحين العراقيين ولحكومة الاقليم لكي تستطيع النهوض بواجباتها ومسؤوليتها لكي يعيشوا بمستوى لائق لحين العودة الى ديارهم ويعوضون التعويض اللائق من الحكومة المركزية".

ووصف علاوي اوضاع النازحين بالمزرية، واعداً بمطالبة المسؤولين في الحكومة الاتحادية في بغداد بالقيام بزيارات ميدانية والاطلاع على اوضاعهم في المخيمات، واضاف: "سابحث ما شاهدته اليوم مع المسؤولين في حكومة بغداد، وادعوهم الى الزيارة الميداني،ة وفي مقدتهم رئيس مجلس الوزراء لكي يشاهدوا بام اعينهم كيف يعيشون العرقيون الهاربون من ارهاب داعش وسجلنا اليوم الاحتياجات الاولية وهذا سبب زيارتي وسنواصل الحديث مع الدول المانحة لدعم المساعدات العاجلة".

وقدم العديد من النازحين طلبات عديدة الى نائب رئيس الجمهورية، ولعل ابرزها مطالبته بصرف رواتبهم من خلال ما تسمى بالبطاقة الذكية لكون اغلبهم يعانون من البطالة، وبهذا الصدد قال المواطن احمد محمود : نطالبهم الاستعجال بمشروع البطاقة الذكية وكان مقررا صررف الرواتب لان اغلب النازحين ظروفهم صعية ويعانون البطالة.

اما المواطن كوركيس خوشابا، بدوره طالب بالعمل على صرف رواتب الموظفين الذين كانون يعملون مع المؤسسات الحكومية على شكل عقود لاعالة عائلاتهم واضاف قائلا:"نحن جماعة العقود نعاني البطالة وكنا في بلدية الحمدانية ونشكر زيارة المسؤولية ولكن نريد ان ينفذوا مطالبنا".

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي زار ايضا الاسبوع الماضي مخيم بحركه للنازحين واطلع على اوضاعهم المعيشية، خلال زيارته لاقليم كردستان العراق.

XS
SM
MD
LG