روابط للدخول

متحدث: العبادي في واشنطن لبحث الأمن والإقتصاد


الرئيس اراك أوباما ورئيس الوزراء حيدر العبادي في لقاء على هامش إجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك 24/9/2014

الرئيس اراك أوباما ورئيس الوزراء حيدر العبادي في لقاء على هامش إجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك 24/9/2014

من المتوقع أن يصل رئيس الوزراء حيدر العبادي الى واشنطن (الاثنين) في زيارة رسمية للولايات المتحدة بدعوة من الرئيس بارك اوباما.

وقال المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء سعد الحديثي في حديث لاذاعة العراق الحر ان العبادي سيحمل معه بعض الملفات في مقدمتها الملف الامني وتطوير وتدريب القوات العراقية بالاضافة الى حث واشنطن بالضغط على المجتمع الدولي للعمل على تجفيف منابع الارهاب وتدفق المسلحين للعراق.

الحديثي اكد ايضا ان بغداد ستطلب من واشنطن دعماً اقتصادياً لاعادة اعمار المناطق المحررة نظرا لما يمر به العراق من ازمة مالية، مضيفا ان العراق يعول على الولايات المتحدة بعقد مؤتمر للمانحين لاعادة بناء العراق بعد الحرب.

ودعت عضوة لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب اقبال الماذي الولايات المتحدة الى أخذ مطالب العراق التي سيطرحها العبادي على محمل الجد وبذل المزيد من الجهد لمساعدة العراق، مشيرة الى ان على واشنطن أيضاً تفعيل اتفاقية الاطار الاستراتيجي الموقعة بين البلدين لمساعدة القوات العراقية.

ووصف رئيس المجموعة العراقية للدراسات الاستراتيجية واثق الهاشمي الملفات التي يحملها رئيس الوزراء العراقي الى الولايات المتحدة بالضرورية كونها نابعة من اهمية المرحلة التي يمر بها العراق، لافتاً الى ان ملف النازحين سيكون من اهم الملفات كونه يتطلب جهدا دوليا.

وكان العبادي تسلم اواخر اذار الماضي دعوة من الرئيس الاميركي لزيارة البيت الابيض حملها اليه سفير الولايات المتحدة في بغداد ستيوارت جونز.

XS
SM
MD
LG