روابط للدخول

** ابو سياف يهاجم عزت الدوري

هاجم القيادي السلفي محمد الشلبي المعروف ب"ابو سياف" ، عزت الدوري، النائب السابق لرئيس الجمهورية العراقي في النظام السابق، وقائد تشكيلات الحركة النقشبندية حاليا، وهي التشكيلات التي قاتلت القوات الاميركية والحكومية، وتعتبرها الاثنتان من المجاميع الارهابية، وقد تحالفت مع تنظيم داعش عند دخوله العراق في حزيران 2014، ولكنهما اختلفا فيما بعد، ووقعت بينهما صدامات مسلحة.

ابو سياف قال في هجومه ان حزب البعث خارج على الاسلام وهو اخطر من تنظيم داعش على المسلمين، وهو بذلك يرد على اتهامات الدوري للسلفيين بالعمالة لاسرائيل. وأعاد السياف للاذهان اتهامه السابق لقيادات جزب البعث العراقي بقتل الطيار الاردني معاذ الكساسبة.

وكان الدوري قد شكر الاردن، في تسجيل بثه موقع تابع لحزب البعث العربي الاشتراكي، لدعوته حزب البعث والنقشبندية لحضور المؤتمر الذي عقد في عمان احتجاجا على مقتل الطيار الكساسبة حرقا على يد داعش .

** وابو قتادة يهاجم داعش

أبو قتادة

أبو قتادة

كتب القيادي السلفي، عمر عثمان المعروف بابي قتادة على صفحته على "الفيسبوك" ردا على هجوم شنه تنظيم داعش على مقرين للجبهة الشامية وجبهة النصرة في بلدة مارع بحلب، كتب يقول: "من اي قماشة نجسة قدت قلوبكم؟ اي قادة اشرار ابالسة يقودون هؤلاء الشباب الى جهنم؟". واضاف "يرسلون الشباب في عمر الزهور لقتل قادة الجهاد في عمليات موت لا محرك لها الا الحقد والحسد ان فتح الله على المجاهدين في ادلب ودرعا".

** مؤتمر مواجهة الفكر التكفيري

قال رئيس مجلس الأعيان السابق طاهر المصري انه يجب العمل على تعزيز الوضع الاقتصادي والثقافي لفئة الشباب، فهم الفئة التي تعتبرها الجماعات التكفيرية "صيدا سهلا" مستغلة احباطاتهم. وأضاف في كلمته في مؤتمر "مواجهة الفكر التكفيري" انه متى ما تم العمل على تحسين وضع الشباب وتمكينهم فان البساط ينسحب من تحت اقدام هذه الجماعات التكفيرية.

وأكد النائب عبدالهادي المجالي، أن فعالية مجابهة التطرف، تتطلب اشتراطات، من أبرزها أن نعي ان الظلم وغياب العدل وشيوع الفساد ومحدودية توزيع الثروة وتآكل الطبقة الوسطى، هي الاسباب الحقيقية لانتشار التطرف، وأن نعي ايضا ان منطقتنا تخضع لهيمنة دول غربية، لم تأت بالعدالة، ولم تنتصر للحق، بل اسهمت في استعمارها القديم والحديث في تأجيج مشاعر الكراهية، معتبرا أن التعامل مع الارهاب كقضية امنية بحت، من شأنه إضعاف آليات المجابهة.

وقال النائب السابق الدكتور محمد ابو هديب إن "المنطقة العربية تمر بأخطر مرحلة بتاريخنا الحديث، حيث تتسم بالتقتيل والتهجير الجماعي وانتهاك للحرمات، الامر الذي يهدد وجودنا وتاريخنا وحضارتنا، مشيرا الى ان غياب الحل العادل للقضية الفلسطينية، يعتبر من أبرز اسباب تفشي الارهاب، عدا عن الاسباب الفكرية والدينية، التي تتعلق بانتشار الفكر التكفيري، عبر مئات القنوات الفضائية، واسباب اخرى تتعلق بالفساد والاستبداد واخرى اجتماعية واقتصادية، واخرى نفسية، جراء التهميش والاقصاء ".

تضمن المؤتمر محورا ثانيا عن "دور الأحزاب السياسية في مواجهة الارهاب التكفيري" ومحورا ثالثا عن "دور الاعلام في مواجهة الارهاب".

** مؤتمر دور مؤسسات المجتمع المدني في مكافحة الارهاب

عقدت اولى جلسات المؤتمر الأردني التمهيدي للمؤتمر العربي عن "دور مؤسسات المجتمع المدني في مكافحة الإرهاب والتطرف" الذي نظمته جمعية أصدقاء عمان للتعليم والتدريب في مركز الحسين الثقافي قبل ايام ونوقش خلالها دور الاعلام وعلم الاجتماع في مكافحة الإرهاب والتطرف.
ناقش الاجتماع دور الإعلام ووسائل الاتصال الحديثة في التصدي للإرهاب وكشف أساليبه ومعتقداته، وكيفية صياغة رأي عام مضاد للإرهاب، وآلية نشر ثقافة التسامح والوسطية والاعتدال في المجتمع وذلك في اطار مناقشة محور الاعلام وقد ترأسها أمين عام حزب الجبهة اﻷردنية الموحدة الشيخ طﻻل صيتان.

كما تضمنت جلسة محور علم الاجتماع التي ترأستها الدكتوره فاطمة عبد الهادي زين العابدين عرضا لايديولوجيات العنف والتطرف، وكيفية تعزيز دور البيئة الاجتماعية للأفراد في محاربة ذلك، إذ ان العنف والإرهاب لا وطن لهما ولا دين، حسب تأكيد المشاركين في الجلسة.
من جانبه قال رئيس الجمعية احمد أبو عواد إن المؤتمر يهدف إلى تعزيز المشاركة المدنية في نشر الوعي لمكافحة الإرهاب والتطرف وتبادل الخبرات المحلية للوصول إلى منظومة فكرية موحده في مواجهته.
فيما لفت رئيس اللجنة الإعلامية احمد خديش إلى أن المؤتمر اختص بأربعة محاور هي: محور أصول الدين والشريعة وعلم الاجتماع والقانون والإعلام.

** النائبة هند الفايز تحصل على جائزة المرأة العربية المتميزة

منحت اللجنة الاميركية العربية لمكافحة التمييز، النائبة هند الفايز جائزة المرأة العربية النموذج، وقد تم اختيارها كنموذج قيادي في العمل العام، الى جانب كونها الأكثر تأثيرا في الدفاع عن حقوق المرأة العربية.

واللجنة اسسها النائب الاميركي السابق ذو الأصول العربية ن جيمس ابو رزق عام 1980، وتعنى بالدفاع عن حقوق ومصالح العرب في اميركا.

والنائبة هند الفايز ابنة المناضل السياسي حاكم الفايز، الذي قضى اكثر من عشرين عاما في سجون النظام السوري، وهي المعروفة بجرأتها في مجلس النواب الاردني بدورته الحالية.

XS
SM
MD
LG