روابط للدخول

اللجنة الاولمبية الدولية تدرب 11 رياضيا عراقيا لاولمبياد ريو دي جانيرو


ثوماس باك رئيس اللجنة الاولمبية الدولية

ثوماس باك رئيس اللجنة الاولمبية الدولية

نتابع في حلقة هذا الاسبوع من (المشهد الرياضي) قرار اللجنة الاولمبية الوطنية المشاركة باحد عشر رياضيا في المعسكرات التدريبية التي تقيمها اللجنة الاولمبية الدولية في اطار التحضير لاولمبياد ريو دي جانيرو.ونسلط الضوء على اوضاع رياضة الفروسية في ميسان والعقبات التي تعترض النهوض بواقعها.ولكن نستهل (المشهد) بها الشريط من اخبار الرياضة المحلية.

ـ أكد مدرب المنتخب الاولمبي يحيى علوان ان لاعبيه يحتاجون الى خوض مباريات مع فرق قوية في اطار التحضير للمرحلة التالية من نهائيات آسيا. وقال علوان في تصريح صحفي ان خوض مباريات قوية يعزز قدرة الفريق على المنافسة. كما ان هذه المباريات التجريبية مع فرق ذات مستوى متقدم تتيح للجهاز الفني تكوين فكرة أدق عن قدرات المنتخب.

ـ أنهى منتخب الناشئين لكرة السلة معسكرا تدريبيا في ايران في اطار تحضيرات المنتخب للمشاركة في بطولة غرب آسيا التي تنطلق مسابقاتها في الاردن في الثاني عشر من نيسان الحالي. وقال عضو اتحاد كرة السلة علي طالب في تصريح صحفي ان المعسكر التدريبي استمر عشرة ايام مشيرا ان المنتخب يسعى للحفاظ على لقبه بعد ان فاز في التجمع الأول للبطولة.

ـ يشارك الاتحاد العراقي للجودو في دورة تدريبية تقام في ايرلندا. وقال الأمين المالي للاتحاد عدي طارق ان اتحاد الجودو العراقي تلقى دعوة من نظيره الايرلندي للمشاركة في الدورة التي تُقام في تموز المقبل. واضاف ان الاتحاد سيشارك في الدورة بعشرة رياضيين.

ـ الغى الاتحاد المركزي للمصارعة مشاركته في بطولة اذربيجان الدولية. وقال نائب رئيس الاتحاد مهدي حسن في تصريح صحفي ان مشاركة المنتخب الوطني في البطولة أُلغيت بسبب تأخر وصول تأشيرة الدخول. وكان من المقرر ان يشارك المصارعون العراقيون لفئتي الشباب والناشئين في البطولة التي تنطلق في الخامس عشر من نيسان.

ضوء على قضية

أنهت اللجنة الاولمبية الوطنية تحضيراتها لإشراك 11 رياضيا في المعسكرات التدريبية التي تتكفل بها اللجنة الاولمبية الدولية في اطار "التضامن الاولمبي" وذلك تحضيرا لاولمبياد ريودي جانيرو في البرازيل عام 2016.

واوضح الامين المالي للجنة سرمد عبد الاله في حديث لمراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد ان الرياضيين المرشحين لمعسكرات التضامن الاولمبي يمثلون اتحادات العاب القوى والاثقال والملاكمة والقوس والسهم والرماية مضيفا ان هذه المعسكرات ستبدأ في ايار المقبل والى فترة قريبة من انطلاق الاولمبياد.وتقام المعسكرات التدريبية في بلدان تحددها اللجنة الاولمبية الدولية.

ويشارك في المعسكرات الاولمبية اربعة رياضيين في فعاليات العاب القوى حيث اكد رئيس اتحاد العاب القوى طالب فيصل ان الرياضيين المرشحين هم مصطفى كاظم برمي القرص وحسين ثامر برمي المطرقةاللذان سيتدربان في المعسكر التدريبي الدولي في الصين، والعداء مصطفى عطوان الذي سيتدرب في كينيا كونه يتنافس في سباق 800 متر ، فيما ينتظر بطل الزانة منتظر فالح الموافقات الاصولية لمشاركته في المعسكر التدريبي باحدى الدول الاوربية.

وقال الصحفي الرياضي ضياء حسين ان المعسكرات التدريبية التي تبنتها اللجنة الاولمبية الدولية ستكون ذات فائدة كبيرة جدا للرياضيين العراقيين وهي افضل بكثير من المعسكرات التي تقيمها لهم اتحاداتهم او اللجنة الاولمبية العراقية، مشيرا الى الازمة المالية التي تعاني من اللجنة وقد لاتمكنها من الاستعداد الجيد لاولمبياد ريودي جانيرو.

من المحافظات

فرسان ميسان بلا مضمار

شكا رئيس الاتحاد الفرعي للفروسية في ميسان رياض سالم من عدم توفر المضمار الخاص لممارسة رياضة الفروسية على الرغم من المناشدات المتكررة فضلا عن غياب الدعم الحكومي داعيا الجهات ذات العلاقة الى الاهتمام باللعبة وتوفير الدعم اللازم لها كباقي الالعاب الرياضية .

واشار الفارس علي كريم من نادي ميسان الى ان رياضة الفروسية في المحافظة تعتمد على الامكانيات الذاتية منذ العام 2006 معربا عن الأسف لافتقار اللعبة الى ابسط مقوماتها.

ولفت الصحفي الرياضي عبد الله كيطان في حديث لمراسل المشهد الرياضي سلام ظافر الى ان رياضة الفروسية تراجعت بشكل كبير في العراق نظرا لقلة الدعم والرعاية لهذه اللعبة العربية العريقة مشددا على ضرورة ان تقوم الدولة بتوفير جميع مستلزمات احياء هذه الرياضة على صعيد توفير المضمار والخيول الاصيلة فضلا عن ادخال الفرسان في دورات تطويرية .

وأوضح رئيس لجنة الشباب والرياضة في مجلس محافظة ميسان عدنان الغنامي أن ضعف التخصيصات المالية التي تضمنتها موازنة عام 2015 القى بظلاله السلبية على اقامة المشاريع الرياضية ومنها ما يتعلق بلعبة الفروسية قائلا ان النهوض بواقع الرياضة عموما يتطلب موارد مالية ليست متوفرة في الوقت الحاضر .

الرياضة في العالم

احتفظت المانيا بصدارة التصنيف الجديد للمنتخبات الوطنية الذي نشره الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" يوم الخميس. وبقيت الارجنتين ثانية فيما تقدمت بلجيكا الى المركز الثالث على حساب كولومبيا التي تراجعت الى المركز الرابع. وتقدمت البرازيل مرتبة الى المركز الخامس فيما تراجعت هولندا الى المركز السادس. واحتفظت البرتغال بالمركز السابع فيما تقدمت اوروغواي الى المركز الثامن. وتقدمت سويسرا ثلاث مراتب الى المركز التاسع وتقدمت اسبانيا مرتبة لتكتمل بها المنتخبات العشرة الأولى في العالم.

ـ يشارك العداء الجامايكي يوسين بولت حامل الرقم القياسي في سباقات 100 متر و200 ومتر و4 X 100 متر في سباق التتابع الذي يقيمه الاتحاد الدولي لألعاب القوى في جزر البهاماس في الثاني والثالث من ايار المقبل.

وقال اسرع رجل في العالم انه سعيد بأن يكون ضمن الفريق الجامايكي مؤكدا لياقته البدنية وصحته وجهوزيته للتنافس. ومن المتوقع ان يواجه بولت غريمه الاميركي جاستن غاتلن في السباق الذي يشارك فيه أكثر من 600 رياضي ورياضية من انحاء العالم.

ـ نفى متحدث باسم اسطورة الملاكمة محمد علي كلاي تشجيعه الملاكم الفيليبيني ماني باكياو ضد الملاكم الاميركي فلويد مايوذر حين يلتقيان في ما وُصف بأنه نزال القرن في الثاني من ايار المقبل.

وكان موقع تي أم زد الاميركي الذي يتابع اخبار المشاهير نقل عن رشيدة ابنة محمد علي كلاي ان والدها مع باكياو على طول الخط. واضافت ان محمد علي كلاي يعرف ان باكياو ملاكم عظيم ولكنه معجب بنشاطاته الخيرية خارج الحلبة. ولكن المتحدث باسم محمد علي كلاي أكد ان بطل العالم السابق يتمنى للاثنين التوفيق في نزالهما وانه لم يتحدث قط عن توقعاته لنتيجة النزال.

ـ أكد رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عيسى حياتو ان الدول الأفريقية الأربع والخمسين الأعضاء في الاتحاد كلها ستصوت لصالح تمديد ولاية جوزيف بلاتر في رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا".

وتعهد حياتو أمام منافسي بلاتر الثلاثة ومنهم الأمير علي بن الحسين رئيس اتحاد الكرة الاردني ونائب رئيس الفيفا بدعم الاتحادات الافريقية بالاجماع لبقاء بلاتر رئيسا للفيفا. وقال حياتو في الكلمة التي افتتح بها المؤتمر السنوي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم في القاهرة ان افريقيا مرتاحة بوجود بلاتر على رأس الفيفا وستبقى معه.

ومن المقرر ان تجري انتخابات الفيفا لاختيار رئيس جديد في زوريخ في التاسع والعشرن من ايار المقبل.

XS
SM
MD
LG