روابط للدخول

اللواء جبار ياور: البيشمركة حررت 95% من أراضي الاقليم من قبضة (داعش)


اللواء جبار ياور (من الارشيف)

اللواء جبار ياور (من الارشيف)

اكد اللواء جبار ياور، الأمين العام لوزارة البيشمركه في حكومة إقليم كردستان العراق، أن قوات البيشمركه تمكنت من تحرير 95% من اراضي الإقليم من قبضة مسلحي (داعش)، مشددا على أن (داعش) يمر الآن بحالة إنهزام وتراجع.

وأضاف ياور في مقابلة خاصة أجرتها معه إذاعة العراق الحر الجمعة (10 نيسان)، ان عملية تحرير مدينة سنجار ستتزامن مع عملية تحرير الموصل، لافتاً الى أن رئيس الوزراء حيدر العبادي ناقش خطة تحرير الموصل خلال زيارته الأخيرة لإقليم كردستان، وخطة التحرير هذه تتضمن شن هجمات موسعة ضد مسلحي (داعش) من كافة الجهات، بمشاركة القوات المسلحة العراقية والبيشمركه والحشد الشعبي من أهالي الموصل.

وبخصوص خطط تدريب وتسليح البيشمركه، أكد اللواء جبار ياور أن دول التحالف الدولي تواصل تدريب هذه القوات على حرب المدن والشوارع، وهناك أسلحة متطورة وصلت الى الإقليم من أكثر من 16 دولة من بينها جمهورية التشيك.

وشدد المسؤول العسكري الكردي على أن إقليم كردستان ليس بحاجة الى قوات الحشد الشعبي، لأن قوات البيشمركه قادرة على تحرير مناطقها، وليس هناك اي قوات للحشد الشعبي في مناطق الإقليم.

ويرى اللواء جبار ياور أن خطر (داعش) لن يزول بسرعة مع تحرير الاراضي التي أحتلها. فالقضاء عسكرياً على هذا التنظيم ممكن ولا يحتاج الى وقت طويل، لأن (داعش) الآن في حالة إنهزام وإنكسار، لكن محاربة فكر (داعش) وتأثيره على سكان المناطق، التي بقيت تحت سيطرته لفترة سيحتاج الى وقت طويل، قبل أن تتمكن قوات التحالف الدولي من القضاء عليه نهائياً، ليس فقط في العراق وإنما في كل الدول العربية والإسلامية.

XS
SM
MD
LG