روابط للدخول

السليمانية: مهرجان الغذاء الصحي ضمان لحياة صحية


اطباق كردية تقليدية

اطباق كردية تقليدية

بهدف نشر الوعي بالغذاء الصحي، والتعريف بمخاطر العادات الغذائية السيئة، اقيم في السليمانية المهرجان الخامس للغذاء تحت شعار "الغذاء الصحي ضمان لحياة صحية".

وتخللت المهرجان فعاليات وارشادات لمساعدة ربات البيوت على اختيار الغذاء السليم، بدء من كيفية اختيار المواد الغذائية مرورا بطريقة حفظها وتخزينها وإنتهاء باعداد الطعام وطريقة تقديمه لأفراد الأسرة.

مسؤول البحوث العلمية في مديرية صحة السليمانية الدكتور عبد الفتاح هورامي اكد لاذاعة العراق الحر ان تامين السلامة الغذائية يعتبر من اسس اقامة مجتمع يتمتع افراده بالصحة، وبجسم سليم. وهي عملية مترابطة تشترك فيها الحكومة والمنظمات المدنية والمواطن.

السليمانية:جانب من المهرجان الخامس للغذاء الصحي

السليمانية:جانب من المهرجان الخامس للغذاء الصحي

واضاف هورامي: حسب احصاءات منظمة الصحة العالمية فان مليوني شخص يفقدون حياتهم في العالم سنويا نتيجة الاغذية غير الصحية والمياه غير الصالحة للشرب، لذا نحن ندعو المواطنين الى الابتعاد قدر الامكان عن تناول الاغذية المجمدة والمعلبة، والاعتماد على الغذاء الطبيعي والطازج لانه افضل طريق للصحة والسلامة.

عدنان حميد أحد منظمي المهرجان قال: ان اكثر من 200 نوع من الامراض سببها الغذاء غير الصحي، مشيرا الى ان هناك عشوائية في استيراد اقليم كوردستان للمنتوجات الزراعية والمواد الغذائية، وان عدم وجود مراقبة على المواد الغذائية الداخلة للاقليم يهدد السلامة الصحية للمواطنين وخاصة الاطفال. واضاف ان هذا المهرجان هو الخامس من نوعه الذي يقام في السليمانية. وقد حرصنا على دعوة منظمات صحية، واطباء، وخبراء تغذية لمناقشة مخاطر الاغذية غير الصحية التي تدخل الى الاقليم، وتوعية المواطنين باهمية الاعتماد على الاغذية الطازجة والمعدة في المنازل، واعددنا برنامجا اعلاميا عن هذا الموضوع، ونتمنى ان تساعدنا وسائل الاعلام على نشر ثقافة التوعية الغذائية في المجتمع .

عدد من الاطباء وطلبة الطب في جامعة السليمانية شاركوا في المهرجان من خلال اجراء فحوصات مجانية للمواطنين لمعرفة الامراض الناتجة عن التغذية غير الصحية، واعطاء بعض الارشادات بهذا الخصوص.

مريوان احمد احد طلبة كلية الطب قال: ارتأينا ان نشارك في هذا المهرجان لان موضوع التغذية السليمة اصبح الشغل الشاغل لمنظمة الصحة العالمية خلال السنوات الثلاث الماضية، والمهرجان ايضا فرصة لاعطاء الارشادات الصحية للمواطنين. وقد لمسنا من خلال اجراء فحوصات عشوائية ارتفاعا في الامراض المعوية والكولسترول والسمنة وهي امراض ناتجة عن التغذية غير الصحية.

يشار الى ان انواعا من الاطباق الشعبية الكوردية، التي تدخل الخضار فيها كعنصر اساس تم عرضها خلال المهرجان للتعريف بالغذاء الصحي.

XS
SM
MD
LG