روابط للدخول

هاولاتي: واشنطن تخصص 92 مليون دولار لتغطية نفقات توحيد ألوية من بيشمركة الديمقراطي والاتحاد الوطني


قالت صحيفة هاولاتي ان الولايات المتحدة الاميركية خصصت مبلغ 92 مليون دولار لتغطية نفقات توحيد ثمانية ألوية من قوات البيشمركه التابعة لكل من الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني.

واضافت الصحيفة ان تقريرا لمعهد واشنطن لدراسات السياسات الخارجية في الشرق الاوسط اكد ان واشنطن ارادت اجراء بعض الاصلاحات في قوات البيشمركه ومنها توحيد هذه القوات.

ونقلت الصحيفة عن بهار عبد الرحمن مقررة لجنة البيشمركه في برلمان اقليم كردستان قولها ان اللجنة سعت خلال الفترة الماضية الى حث الولايات المتحدة والدول العظمى على تقديم المزيد من المساعدات لقوات البيشمركه.

وفي خبر آخر للصحيفة ان ارتفاع سعر صرف الدولار ادى الى ارتفاع اسعار السلع والخدمات بشكل ملحوظ في اقليم كوردستان.

واضافت الصحيفة ان سعر الدولار وصل الى 1340 دينارا، موضحة ان سبب هذا الارتفاع هو اجبار الحكومة البنك المركزي على طرح سقف معين من الدولار في السوق في وقت يستورد فيه السوق 90% من السلع من خارج البلاد، الامر الذي يعزز الطلب على الدولار.

ونقلت الصحيفة عن وزير المالية في حكومة الاقليم ريباز محمد ان الاقليم شرع في فرض ضريبة على شركات النفط العاملة في الاقليم من اجل زيادة واردات الحكومة، مشيرا

الى ان هناك حاجة ماسة الى اصلاح النظام الضريبي مع مراعاة حياة ومعيشة الطبقات الفقيرة، ومساعدة الشركات العاملة في القطاع الخاص، موضحا ان الاقليم يجب ان لا يبقى معتمدا بنسبة 97% في ميزانيته على عائدات النفط.

وفي خبر لصحيفة كوردستانى نوى ان 216 ايزيديا من اهالي سنجار جرى تحريرهم الاربعاء من قبضة داعش كانوا مسجونين في الموصل وتلعفر.

ونقلت الصحيفة عن وستا رسول قائد محور جنوب كركوك لقوات البيشمركه ان وساطة قام بها شيخان من شيوخ القبائل العربية في الحويجة نجحت في تحرير هؤلاء وارسالهم الى جنوب كركوك ومن ثم نقلهم الى اقليم كردستان للالتحاق بذويهم.

صحيفة هولير الالكترونية نقلت عن مقرر اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي احمد الحاج رشيد انه من المقرر ان تطرح ورقة الخمسين الف دينار للتداول في السوق هذا العام، وتحمل العملة كتابات باللغتين العربية والكوردية.

واستبعد طرح ورقة من فئة 100 الف دينار قبل نهاية هذا العام مشيرا الى ان طرح هاتين الفئتين من العملة يعتبر بديلا عن عملية حذف ثلاثة اصفار منن العملة.

XS
SM
MD
LG