روابط للدخول

الإتحاد الوطني الكردستاني يدين إعتقال قيادي أيزيدي


القيادي العسكري الايزيدي حيدر ششو

القيادي العسكري الايزيدي حيدر ششو

دان الاتحاد الوطني الكردستاني اعتقال القيادي العسكري الايزيدي حيدر ششو من قبل القوات الامنية (الاسايش) في مدينة دهوك امس، فيما اعلنت رئاسة اقليم كردستان ان عملية الاعتقال تمت حسب الاجراءات القانونية ولمخالفات ارتكبها، رغم تحذيره.

وقال المجلس المركزي للاتحاد الوطني الكردستاني في بيان: "في وقت سملت سنجار وتعرضت نساء واطفال ورجال وشباب الايزيدية الى القتل والاعتقال، فان حيدر ششو ورفاقه انتقلوا الى جبل سنجار للدفاع عن المدينة وقدموا العديد من التحضيات من اجل حماية سنجار والايزيديين، ونتعجب من تعرض المدافعين لسنجار الى عقوبة الاعتقال".

ولفت البيان الى الاثار السلبية لعملية الاعتقال: في وقت ان اقليم كردستان بحاجة الى وحدة الصف الوطني واجماع الاطراف السياسية لمواجهة والتعامل مع القضايا الانية والمصيرية في الحرب مع "داعش" ومشاكل الاقليم مع بغداد، وصولاً الى مسالة رئاسة الاقليم والدستور، ترتكب مثل هذه التصرفات التي بلاشك ستكون لها اثاراً سلبية.

كما جاء في بيان المجلس المركزي للاتحاد الوطني ايضا : ندين بشدة هذا العمل ونطالب بالافراج الفوري عن حيدر ششو ورفاقه وان جميع نتائج هذه التصرفات تقع على عاتق الاطراف التي قامت بالعملية.

كما دانت كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني في برلمان اقليم كردستان اعتقال القيادي في قوات حماية سنجارحيدر ششو وطالبت باطلاق سراحه.

وفي تصريح للصحفيين امام مبنى برلمان الاقليم الثلاثاء قالت بيكرد طالباني رئيسة كتلة الاتحاد الوطني: "نحن مع ادانة هذا الموقف وهذه الاحداث التي تقع في كردستان، عدا انه خرق لحقوق الانسان والحريات، في الوقت نفسه نعلن ان السيد حيدر ششو قائد قيادة حماية سنجار طلب منذ ستة اشهر بالحاقه رسميا بوزارة البيشمركة، ولكن لعدم تنفيذه رغبات طرف حزبي لم يقبل طلبه".

وطالبت كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني بتوضحيات من قوى الامن على اعتقال ششو وتشكيل لجنة للبحث في القضية واضافت طالباني بالقول : سنسلم مذكرتين الى رئاسة برلمان كردستان الاولى لدعوة رئيس الملجس الاعلى للامن (الاسايش) في كردستان للبرلمان واعطاء التوضيحات حول اعتقال السيد حيدر ششو خارج الاطر القانونية، وفي الوقت نفسه تشكيل لجنة للبحث في كيفية اعتقاله.

الى ذلك ذكر أوميد صباح المتحدث باسم ديوان رئاسة اقليم كردستان العراق مساء الاثنين ان حيدر ششو القيادي الايزيدي في سنجار اعتقل بسبب تشكيله قوة عسكرية غير نظامية، وانه حذر سابقا من ذلك. ونقل بيان لديوان رئاسة الاقليم عن صباح قوله: بعد ان قامت مجموعة في منطقة سنجار بمحاولة تشكيل قوة خارج الاطار القانوني ووزارة البيشمركة، تم تحذيرهم بداية شهر شباط من العام الجاري بانه لن يسمح لاية قوة بالتشكيل خارج الاطار القانوني واعطيت لهم فرصة شهرين اي لبداية شهر نيسان لحسم موقفهم وانهم اذا يريدون خدمة سنجار يستطيعون بشكل قانون من خلال تنظيمهم في صفوف قوات البيشمركة التابعة لوزارة البيشمركة".

واكد صباح ان ششو وجماعته وبعض الاشخاص الاخرين اعتقلوا بشكل رسمي وسيحالون للمحاكمة، ولم يعتقل احد بشكل سري ومصيرهم ليس مجهولاً.

XS
SM
MD
LG