روابط للدخول

المباشرة بمشروع التكسي النهري في البصرة


زورق في مشروع التكسي النهري بالبصرة

زورق في مشروع التكسي النهري بالبصرة

باشرت الحكومة المحلية في محافظة البصرة وبالتنسيق مع الشركة العامة للنقل البحري بمشروع التكسي النهري في شط العرب.

وقال محافظ البصرة ماجد النصراوي في كلمة الإفتتاح ان المشروع سيخفف الزخم عن شوارع المدينة المزدحمة، وسيكون بديلاً عن التنقل من خلال شوارع المحافظة، لان البصرة مقدمة على اعادة تأهيل البنى التحتية للشوارع وبناء الجسور، ما سيخلق ازدحامات تثقل كاهل المواطن البصري، مشيراً الى وجود مشاريع تتعلق بالنقل سيتم تنفيذها في المحافظة بالرغم من قلة التخصيصات المالية والامكانات المحدودة.

وقال مدير الاسطول البحري للشركة العامة للنقل البحري مهدي علي عسكر ان قسم النقل النهري باشر بمشروع متكامل للتكسي النهري يضم اربعة زوارق، سعة اثنين منهما 40 راكباً، فيما تبلغ سعة الزورقين الآخرين 30 راكباً. وذكر ان ست محطات لرسو الزوارق في مناطق جنوب وشمال المحافظة تم إنشاؤها. ولفت عسكر الى سعر التذكرة سيكون 2000 دينار عراقي، واشار الى ان هناك خطة لشراء ستة زوارق أخرى لنقل المسافرين وللجولات المدرسية والسياحية.

الى ذلك قال مدير النقل البحري المهندس محيي الدين عبد الرزاق في حديث لاذاعة العراق الحر ان البصرة بمساحاتها المائية وعدد سكانها لا يمكن ان تكفيها اربعة زوارق، الا ان المشروع في بداياته، مبيناً ان الشركة لا تحتاج في الفترة الحالية الى الكوادر ذلك لان الشركة كانت مهيأة للعمل باسطول بحري متكامل من 22 سفينة و67 دافعة، وقال ان العمل متوقف الان باستثناء اربع بواخر وبعض المشاريع الخاصة بالنقل ومنها مشروع التكسي النهري.

وقال عضو مجلس المحافظة امين وهب ان مشروع التكسي النهري جاء بعد الحاح كبير من قبل الحكومة المحلية لوزارة النقل تمت المرحلة الاولى من المشروع من اجل حلحلة الاختناقات المرورية، مبيناً ان المجلس يقدم دعمه لاي مشروع يخدم مواطني المحافظة.

XS
SM
MD
LG