روابط للدخول

مصر: الأوقاف تحذر من خطورة التمدد الإيراني وهجوم إرهابي على كنيسة بالإسكندرية


بابا الاقباط تواضروس الثاني

بابا الاقباط تواضروس الثاني

أكد وزير الأوقاف المصري، الدكتور محمد مختار جمعة مساندة عمليات عاصفة الحزم التي تقودها السعودية بتحالف عربي في اليمن ضد الحوثيين.

وشدد جمعة على خطورة ما وصفه بـ"التمدد الإيراني، وتدخل إيران السافر في الشئون الداخلية لبعض الدول العربية"، على حد تعبيره في بيان رسمي أصدره وزير الأوقاف المصري الاثنين.

واستنكر جمعة ما وصفه بـ"التصريحات المستفزة لبعض القيادات الإيرانية بشأن السيطرة على القرار السياسي لأربع عواصم عربية"، مشيرا إلى أن إيران تقوم بمناورات سياسية كبيرة لتوسيع نفوذها في المنطقة على حساب الأمن القومي العربي"، على حد ما جاء في البيان.

لكن وزير الأوقاف المصري شدد على "ضرورة أن نفرق بين التعامل مع المذهب الشيعي، ومن يعيشون من بعض أتباعه مواطنين طبيعيين في بعض الدول العربية، وبين التوظيف السياسي للمذهب الشيعي"، مؤكدا على "ضرورة إعلاء جميع المواطنين على اختلاف دياناتهم، وأعراقهم، ومذاهبهم لمفهوم الدولة الوطنية التي تستوعب جميع أبنائها ما داموا يعلون قيمة الدولة الوطنية على كل العرقيات والمذاهب، وإلا لتحولت كثير من الدول إلى صراعات طائفية ومذهبية"، على حد ما جاء في البيان.

إلى ذلك وصل إلى القاهرة الاثنين مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، "يوكيا أمانو"، على رأس وفد من فيينا فى زيارة لمصر يلتقي خلالها مع كبار المسئولين، وذلك لبحث تقديم الدعم الفني لمصر فى مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

ويلتقي أمانو خلال زيارته مع عدد من الوزراء وكبار المسؤولين لبحث مختلف القضايا الدولية والإقليمية المتعلقة بالحد من الأسلحة النووية، وبحث دعم مصر فى مجالات الاستخدام السلمي للطاقة الذرية، خاصة فيما يتعلق بالأنشطة وعمليات التطوير الضرورية لمنظومة الأمن النووي والأنشطة الرئيسية المرتبطة بالبنية التحتية لتلك المنظومة.

أمنيا أصيب أربعة مواطنين في هجوم إرهابي استهدف كنيسة الملاك رفائيل غرب محافظة الإسكندرية، وقالت الداخلية المصرية بيان رسمي إن الحادث الذي وقع مساء الأحد، وخلال احتفال لمسيحيين المصريين بأحد الشعانين، قام خلاله أربعة مسلحين ملثمين بإطلاق الرصاص عشوائيا على بعد 15 مترا من أبواب الكنيسة، ما أسفر عن إصابة جندي، وثلاثة مواطنين آخرين، وذكرت الداخلية المصرية أنه جاري تعقب الجناة.

XS
SM
MD
LG