روابط للدخول

ردود فعل متباينة على فكرة تحديد رئاسة الاندية بفترتين انتخابيتين


يتناول (المشهد الرياضي) هذا الاسبوع اعتراض أندية رياضية على نية وزارة الشباب والرياضة تحديد رئاسة الاندية بدورتين انتخابيتين، وردود فعل الوسط الرياضي على توجه الوزارة هذا. كما نتابع التطورات الأخيرة في نادي النجف الرياضي بعد فترة استثنائية شهدت اغتيال رئيس الهيئة الادارية السابقة وذلك في لقاءات مع قيادة النادي الجديدة. ولكن نستهل (المشهد) بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ استقبل الوسط الرياضي بفرحة عارمة تأهل المنتخب الاولمبي الى نهائيات كأس آسيا تحت سن 22 التي تستضيفها قطر في مطلع العام المقبل.

وكان المنتخب الاولمبي انتزع صدارة مجموعته من منافسه العماني رغم التعادل الايجابي بينهما بهدفين لكل منهما.

وقال المدرب يحيى علوان ان لاعبي المنتخب اثبتوا قدرة فنية خاصة رغم فترة إعدادهم القصيرة.

ـ انطلقت في 3 نيسان مسابقات بطولة العراق المفتوحة بالتنس للبنات في قاعة نادي التنس بملعب الشعب الدولي.

وقال أمين سر اتحاد التنس ماجد خليل في تصريح صحفي ان البطولة تشمل الفئة العمرية من ثمانية اعوام الى اربعة عشر عاما وبمشاركة واسعة من أندية بغداد ومحافظات الفرات الأوسط والجنوب. وستكون البطولة التي تستمر اربعة ايام مناسبة لضم الفائزين ومن يحصلون على مراكز متقدمة الى المنتخبات الوطنية في الفئات المذكورة.

ـ قرر الاتحاد المركزي للدراجات المشاركة في البطولة التي تستضيفها العاصمة المصرية القاهرة خلال الفترة الممتدة من الخامس عشر الى الخامس والعشرين من نيسان الحالي بمشاركة منتخبات عربية قوية. وقال امير سر اتحاد الدراجات أحمد صبري ان الدراجين العراقيين سيدخلون معسكرات تدريبية داخلية وخارجية في اطار التحضير للبطولة.

ـ انطلقت في محافظة المثنى منافسات بطولة العراق المدرسية بألعاب القوى التي تقيمها مديرية التربية الرياضية والنشاط المدرسي. وتشارك في البطولة التي تستمر اربعة ايام منتخبات عشر مديريات تربية من محافظات مختلفة.

ضوء على قضية

اعربت اندية رياضية عن اعتراضها على توجهات وزارة الشباب والرياضةلتحديد ولاية رئيس النادي بدورتين انتخابيتين فقط امدها ثماني سنوات، مؤكدين ان هذا سيظلم شخصيات رياضية فاعلة بدلا من مكافأتها على عطائها للرياضة العراقية.

ولاحظ عضو الهيئة الادارية لنادي النفط كاظم سلطان عدم وجود قانون يحدد ولاية الرئيس قائلا ان الانتخابات هي التي تقرر بقاء الرئيس او مغادرته.ودعا سلطان وزارة الشباب والرياضة الى اعادة النظر بالفكرة.

وكانت وزارة الشباب والرياضة اكدت انها تدرس اعداد لائحة لانتخابات الأندية المقبلة تحدد فيها ولاية رئيس النادي بدورتين انتخابيتين فقط امدهما ثماني سنوات بهدف إفساح المجال أمام شخصيات رياضية وأكاديميةللعمل في ادارة الاندية، وتجديد روح العمل فيها.

ولكن رئيس مجلس اندية العراق جميل العبادي قال لمراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد ان قانون الأندية النافد لا يتضمن فقرة كهذه وان الأندية غير ملزمة باللوائح التي قد يدخل فهيا الاجتهاد بدلا من النص.

من جهة اخرى رحب عضو اتحاد الصحافة الرياضية عدنان لفتة بتوجه الوزارة لاصدار لوائح تحدد ولاية الرئيس مؤكدا ان هذا الخطوة ستأتي بشخصيات قادرة على الاصلاح واحداث التغيير للافضل وتطوير عمل النادي.

وأقترح لفتة ان يشمل تحديد الولاية بدورتين رئيس واعضاء اللجنة الاولمبية وكل المؤسسات الرياضية الى جانب التشديد على اهمية ان يكون من يتبوأ منصب الرئيس من حملة الشهادات والذين يحملون افكارا علمية ورياضية قادرة على تطوير العمل والنهوض بمستوى الرياضة متوقعا ان يلاقي هذا التوجه معارضة شديدة من رؤساء اندية بسبب خوفهم على مصالحهم الضيقة في النادي.

تفاؤل بآفاق نادي النجف الرياضي بعد انتخاب هيئة إدارية جديدة

شهد نادي النجف الرياضي مؤخرا انتخاب هيئة ادارية جديدة تتكون من رئيس ونائب بالاضافة الى ستة اعضاء آخرين بعد ان مرت ادارته بفترة استثنائية دامت أكثر من ستة اشهر أعقبت حل الهيئة الإدارية السابقة وتشكيل هيئة ادارية مؤقتة.

وقال رئيس الهيئة الادارية الجديد الرياضي خضير العوادي في تصريح للمشهد الرياضي ان عملية الانتخاب جرت في اجواء ديمقراطية وانتهت الجولة الاولى فيها بانتخاب رئيس وخمسة اعضاء مشيرا ان هناك جولة ثانية سيُنتخب فيها نائب الرئيس والعضو السادس في الهيئة .

وحول عمل النادي ونشاطه في الفترة المقبلة بعد الاوضاع التي عاشه لا سيما اغتيال رئيس الهيئة الادارية السابقة وحل الهيئة ، أكد العوادي ان الفترة المقبلة ستشهد عملية تحول جذرية في اداء النادي والفرق التابعة له مشيرا ان الادارة الجديدة ستتجه نحو الاستثمار من اجل زيادة مصادر دخله.

صحفيون متابعون للشأن الرياضي في المحافظة ومنهم الصحفي محمد مطوك اعربوا عن ارتياحهم لفتح النادي صفحة جديدة بالانتخابات متوقعين ان تحقق الإدارة المنتخبة حديثا انجازات عديدة خصوصا وان معظم اعضاء الهيئة الجديدة هم من الوسط الرياضي.

وكانت الهيئة الادارية السابقة لنادي النجف الرياضي تعرضت للكثير من التجاذبات التي أثر سلبا في اداء النادي والفرق التابعة له.وكانت غالبيتها تتعلق بقضايا مالية فضلا عن اغتيال الرئيس السابق للهيئة الرياضي صباح الكرعاوي في ظروف غامضة لم يكشف عنها حتى الآن .

الرياضة في العالم

ـ قرر اتحاد الكرة الفلسطيني ان يطلب من مؤتمر الاتحاد الدولي "الفيفا" في ايار المقبل تعليق عضوية اسرائيل في الفيفا لعرقلتها النشاطات الكروية في الأراضي الفلسطينية.

وقال اتحاد الكرة الفلسطيني ان اسرائيل تفرض قيودا على حركة لاعبي الفرق الفلسطينية بين قطاع غزة والضفة الغربية.

وكان جوزيف بلاتر رئيس الفيفا شكل لجنة قبل عامين لدراسة الشكاوى الفلسطينية دون ان تخرج بنتيجة. وقال رئيس اتحاد الكرة الفلسطيني جبريل رجوب ان صبره نفد ودعا الفيفا الى إشهار البطاقة الحمراء بوجه اسرائيل.

ـ يبدأ العداء البريطاني محمد فرح بطل العالم والفائز بميداليتين ذهبيتين اولمبيتين موسمه في بطولة الدوري الماسي لألعاب القوى بالمشاركة في لقاء الدوحة في الخامس عشر من ايار.

وقال فرح الذي يعتبر من أبرز عدائي المسافات الطويلة في العالم ان التنافس في هذه السباقات يكون قويا على الدوام وان لقاء الدوحة سيكون اختبارا حقيقيا له في مطلع الموسم.

ـ كشفت اللجنة الأولمبية الدولية ما تدفعه الى اعضائها من مخصصات ومصروفات خلال سفرهم في اجراء يهدف الى تحقيق الشفافية المالية في أنشطة اللجنة. وقالت اللجنة انها دفعت لرئيسها توماس باخ خلال سنة ما مجموعه مئتان وخمسة وعشرون الف يورو.

ويعتبر رئيس واعضاء اللجنة الاولمبية الدولية متطوعين لا يعملون براتب ولكن اللجنة تغطي مصاريف سفرهم وتكاليف سكنهم وغير ذلك من النفقات.

ـ واصل الأمير علي بن الحسين الذي يتنافس على رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) حملته من أجل حشد التأييد الدولي لترشيحه بزيارة الى زمبابوي. واجتمع الأمير علي نائب رئيس فيفا ورئيس اتحاد الكرة الاردني مع رئيس اتحاد الكرة ووزير الرياضة ونائب الرئيس الزمبابوي. وسيحضر الأمير علي اجتماع الهيئة العامة لاتحاد الكرة الأفريقي في القاهرة في الثامن من نيسان. ويضم فيفا اتحادات اربعة وخمسين بلدا افريقيا من اصل مئتين وتسعة بلدان تنتمي الى فيفا.

XS
SM
MD
LG