روابط للدخول

"هوال" الكردية: تركيا تتراجع عن وعدها منح الاقليم قرضابمبلغ 500 مليون دولار


قالت صحيفة هوال ان تركيا تراجعت عن منح قرض لاقليم كردستان العراق بمبلغ 500 مليون دولار، مشيرة الى ان معلومات حصلت عليها الصحيفة تفيد بان تركيا بررت التراجع عن منح القرض الذي وعدت به بتحويل بغداد مستحقات الاقليم.

الى ذلك قالت الصحيفة ان وزارة المالية في حكومة الاقليم لم ترسل بعد ميزانية الاقليم لسنة 2015 الى مجلس وزراء الاقليم لاقراراها وارسالها الى برلمان الاقليم.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث الاعلامي باسم الوزارة احمد عبد الرحمن قوله: ان الاقليم يفتقر الى السيولة المالية وان الوزارة سترسل مشروع الميزانية حال انتظام ارسال الحكومة الاتحادية حصة الاقليم من الميزانية.

وذكرت الصحيفة في خبر آخر ان تنظيم داعش ورجال النقشبندية الذي يتزعمه عزت الدوري يقومون بعمليات اغتيال لعناصر وقيادات بعضهم البعض.

ونسبت الصحيفة الى مصادر وصفتها بالمطلعة إن تنظيم داعش اعتقل في قضاء الحويجة العديد من قيادات النقشبندية ونفذ فيهم حكم الاعدام، من جهة اخرى قالت الصحيفة ان خلافات دبت بين عناصر داعش من الكورد ومسلحي التنظيم مع اقتراب القوات العراقية من منطقة الحويجة.

ونقلت الصحيفة عن احد المعتقلين الداعشيين قوله ان اختفاء عناصر البعث داخل داعش ادى الى توسيع سلطات المسلحين الكرد في التنظيم.

ونسبت الصحيفة الى مصادر وصفتها بالمطلعة ان قادة سياسيين عراقيين من السنة يحاولون استغلال نقمة العرب السنة على ممثليهم في الحكومة ومجلس النواب لتشكيل كيانات سياسية جديدة. وتشير تلك المصادر الى ان قادة في المؤتمر الوطني العراقي بدأوا اتصالات مع شخصيات معروفة لتشكيل كيان جديد بينما يقوم قادة آخرون من الاخوان المسلمين في المهجر باجراء اتصالات مع رموز عربية سنية بهذا الخصوص.

وتوقعت الصحيفة ان يتم الاعلان عن كيان سياسي جديدة بعد تحرير تكريت والموصل وبدعم اقليمي.

صحيفة هولير كتبت ان حملة انطلقت في منطقة كرميان من اجل تحويل المنطقة الى محافظة جديدة تابعة للاقليم. ونقلت الصحيفة عن احد منسقي الحملة تاكيده القيام باستقصاء الكثير من الحقائق عن الهيكل الاداري لكرميان وان المعلومات التي تم الحصول عليها تؤكد احقية هذه المنطقة بالتحول الى محافظة، واضاف ان حملة لجمع التواقيع قد بدأت لهذا الغرض. ودعا منظمو الحملة المواطنين والاحزاب السياسية الى المشاركة في هذه الحملة.

وفي خبر آخر لهولير ان اكثر من 700 الف عنوان طرح في معرض اربيل الدولي العاشر للكتاب.

واضافت الصحيفة ان نحو160 مؤسسة ودار نشر تشترك في المعرض الذي سيستمر على مدى عشرة ايام.

واشارت الصحيفة الى ان الازمة المالية التي يمر بها الاقليم اثرت بشكل واضح على حركة شراء الكتب في المعرض.

XS
SM
MD
LG