روابط للدخول

القادسية، وذئاب الليل، والسر: محطات في المسيرة الفنية للفنان حسن هادي


الفنان حسن هادي

الفنان حسن هادي

رسائل بعض المستمعين حملت عتباً لي خاصة. فقد كتب كل من المستمع عدنان محمد من بغداد وسحر من بابل، يشكوان إهمالي رسائلهما العديدة كما يقولان. الحق يا أصدقائي إن وقت البرنامج هو خمس عشرة دقيقة نصفها مخصص للقاءات الفنية مع المبدعين العراقيين في دول المهجر، وأنا أعتذر بشدة للجميع وليس إهمالاً مني فأنا أطلع على جميع الرسائل.

المستمعة سعاد رشيد من الديوانية بعث لنا: "لا تحزن إذا جاءك سهم قاتل من أقرب الناس إلى قلبك، فسوف تجد من ينزل السهم ويعيد لك الحياة والابتسامة." شكراً لك يا سعاد على هذه العبارات لكي لا يصيبنا اليأس.

المستمعة وفاء علي من الحلة بعث بهذه الأبوذية:

"يلوك بجف المخضب محابيس

يمر ومن صدى قلبي محابيس

أخذينة وياج دندوشة محابيس

دكي وذمتج عني برية"

رسالة من المستمع حسين سعود من الناصرية يذكر فيها أن والده معلم سُجن بدعوى كيدية وهو بريء حتى أن هناك تنازلاً من المجني عليه في محكمة ذي قار، وهو المعيل الوحيد للعائلة.

المستمع أحمد عكاب علوان نازح من بيجي إلى كركوك يشير في رسالته إلى أن معاملته حول منحة المليون للنازحين قدمها في الشهر الثامن من العام الماضي ولم يستلم مستحقاته علماً بأن ظروفه صعبة جداً.

رسالة من المستمع قاسم جفات من الكفل في محافظة بابل يسأل عن سلم الرواتب الجديد الذي كان من المفترض أن يطبق اعتبارا من بداية العام الماضي إلا أن الحكومة لم تلتزم بوعودها ويسأل: ماذا عن الموازنة الجديدة؟

ضيف البرنامج

بداية سألنا الفنان حسن هادي عن دراسته في معهد الفنون الجميلة في بغداد فعلق على ذلك قائلاً: "كنت الأول في المرحلة بضغط نفسي لأن لو لم أكن الأول فسأضطر إلى الالتحاق بالخدمة العسكرية."

وعن مسلسل ذئاب الليل الذي كان بداية انطلاقته إلى الشهرة قال: "صحيح هذا العمل هو سبب شهرتي وكان للمخرج حسن حسني. وكنت أقوم بشخصية نائل وهو فرد من أفراد العصابة. قدم العمل مع نخبة من الفنانين الكبار مثل جواد الشكرجي وجلال كامل وفارس شوقي وسامي قفطان والكاتب القديرصباح عطوان.

وبسبب جرأة العمل مُنع الفنانون المذكورون من العمل في مجال التمثيل لمدة عامين، وعلى أثر هذا القرار هاجر الفنان حسن حسني إلى السعودية في حين سافر الفنان جواد الشكرجي إلى تونس للعمل هناك، أما الفنانان حسن هادي وجلال كامل فلجآ إلى الغناء وإقامة الحفلات العامة والخاصة في العراق.

XS
SM
MD
LG