روابط للدخول

قلق من إقتراب داعش من دمشق وسيطرة جبهة النصرة على إدلب


احد شوارع مدينة ادلب - 1 نيسان 2015

احد شوارع مدينة ادلب - 1 نيسان 2015

تصاعد القلق في الأوساط السورية والدولية، بعد سيطرة مسلحي داعش على مخيم للفلسطيين على مشارف العاصمة السورية دمشق، وعزم جبهة النصرة تطبيق "احكام الشريعة" في مدينة إدلب شمال سوريا.

وأكدت تقارير صحفية سيطرة داعش على أحياء من مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بدمشق بعد معارك عنيفة مع مقاتلين من كتائب (أكناف بيت المقدس) التي تتبع حركة حماس الفلسطينية.

وقال ناشط سياسي لرويترز إنه في تكرار للطريقة التي توسع بها تنظيم داعش في أماكن أخرى في سوريا انتزع مقاتلوه السيطرة على مناطق في المخيم من مسلحين آخرين بمساعدة مقاتلين من جبهة النصرة المنافسة المرتبطة بتنظيم القاعدة بدلوا ولاءهم.

قلق أممي بعد سيطرة "داعش" على مخيم اليرموك في دمشق

الأمم المتحدة أعربت عن قلقها من سيطرة (جبهة النصرة) على مدينة إدلب السورية، واعلان تنظيم داعش سيطرته، على مخيم اليرموك في العاصمة السورية دمشق.

وأكد نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، قلق المنظمة الدولية إزاء أي انتهاكات لحقوق الإنسان أو لفظائع يمكن أن ترتكبها (جبهة النصرة)، بحق المدنيين السوريين في إدلب.

احد شوارع ادلب بعد سيطرة جبهة النصرة

احد شوارع ادلب بعد سيطرة جبهة النصرة

وحول سيطرة داعش على مخيم اليرموك في دمشق، قال فرحان حق للصحفيين إن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) أعربت عن قلقها إزاء ذلك، مشيراً إلى أن نحو 18 ألف فلسطيني، من بينهم أطفال، يعيشون في المخيم، وتطالب (أونروا) جميع الأطراف بحماية المدنيين في اليرموك، ووقف القتال وتقديم المساعدات الإنسانية لسكان المخيم.

مسؤول فلسطيني: الأوضاع صعبة وحرجة جداً في مخيم اليرموك

واكد من جهته رئيس الهيئة العامة لشؤون اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، أيمن فهمي أبو هاشم لإذاعة العراق الحر: أن الأوضاع صعبة وحرجة جداً في المخيم المحاصر والذي بات يسيطر تنظيم داعش على أحياء عدة فيه مثل حي (العروبة) و (المغاربة) والمناطق القريبة من جامع فلسطين، وهي تستعد لإقتحام ما تبقى من المخيم، بعد أن قامت جبهة النُصرة بتسهيل دخول داعش للمخيم.

ونفى فهمي صحة ما أوردته بعض وسائل الإعلام العربية نقلاً عن ناشطين من داخل مخيم اليرموك، من أن داعش أدخل مواد غذائية للمخيم، مؤكداً أن هذا الكلام "كذب سافر" على حد تعبيره، مؤكداً أن داعش قام يوم الأربعاء بسرقة المواد الغذائية من البيوت التي إقتحمها في حي العروبة.

وأُطلقت عدد من المبادرات للهدنة والتهدئة لكن أيمن فهمي يرى أنها لن تصمد والسبب يعود الى أن داعش يتواطيء مع جبهة النصرة في المخيم لإستكمال دخوله الى كل المناطق فيه.

وبحسب فهمي فأن (أكناف بيت المقدس) التي تعتبر التشكيل الاساسي للدفاع عن مخيم اليرموك تحاول اليوم تنظيم صفوفها، بينما الكتائب التي حاولت أن تأتي لدعمها ولمحاربة داعش مُنعت من قبل جبهة النصرة من دخول المخيم.

وعن الوضع الإنساني في مخيم اليرموك أوضح رئيس الهيئة العامة لشؤون اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، أيمن فهمي أن هناك حضرا للتجوال داخل المخيم والمدنيين يُمنعون من الخروج من منازلهم، وقيام النظام خلال اليومين الماضيين بقصف المخيم ما أسفر عن مقتل وجرح مدنيين.

سكان من مخيم اليرموك يتجمعون امام مكتب (اونروا)

سكان من مخيم اليرموك يتجمعون امام مكتب (اونروا)

صحفي فلسطيني: ضرب مخيم اليرموك هو ضرب للقضية الفلسطينية

الصحفي الفلسطيني طه عبد الواحد يرى أن دخول داعش وجبهة النُصرة الى مخيم اليرموك ليس بالأمر المفاجىء، وغالباً ما تتجه فلولهم الى منطقة الحجر الأسود عندما يتعرضون للطرد من المناطق الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة السورية المسلحة في ريف دمشق، متسائلا عن سبب عدم تعرض داعش لقوات النظام السوري القريبة من المخيم.

وحذر الصحفي الفلسطيني من مخاطر سقوط مخيم اليرموك بيد داعش أو اي تنظيم إرهابي آخر، لأنه سيبيح لأي طرف أن يبيد المخيم حجرا وبشراً بإسم محاربة الإرهاب، مشدداً على أن ضرب مخيم اليرموك هو ضرب للقضية الفلسطينية في العمق.

مصطفى سيجري: سيكون عندنا رقة ثانية في إدلب

وفيما تحاول الدولة الاسلامية التوسع نحو المناطق الغربية في سوريا بعيدا عن معاقلها التي تتعرض بشكل يومي لضربات جوية من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، تسعى جبهة النصرة الى تطبيق "احكام الشريعة" في مدينة إدلب شمال سوريا.

وهذا ما أعلنه أبو محمد الجولاني زعيم جبهة النصرة يوم الاربعاء في تسجيل صوتي، قال فيه أن مدينة إدلب ستُحكم طبقا لأحكام الشريعة.

وكان (جيش الفتح) الذي يضم فصائل إسلامية متشددة سيطر مؤخراً على مدينة إدلب، ثاني المدن السورية، بعد مدينة الرقة، وسط مخاوف من وقوعها تحت سيطرة فصائل جهادية من أبرزها (جبهة النصرة) و (جند الاقصى) القريبتان من تنظيم القاعدة.

مصطفى سيجري عضو مجلس قيادة الثورة السورية، أعرب عن مخاوفه من تحول مدينة إدلب الى رقة 2 التي تحولت الى عاصمة لدولة داعش، إذا ما فرضت جبهة النصرة حكم الشريعة على أهالي إدلب المسلمين.

وقال سيجري إن دعوة الجولاني لأهالي إدلب كلمة حق يراد بها باطل، وشكك سيجري بظروف تحرير مدينة إدلب وإنسحاب النظام السوري منها بهذه البساطة ودون مقاومة، بينما تلاقي الفصائل السورية المسلحة مصاعب جمة لتحرير مبنى حكومي أو موقع أمني.

وزير في حكومة المعارضة: وصلتنا رسائل إيجابية من الفصائل المسلحة في إدلب

وكانت الحكومة السورية المؤقتة أعلنت في بيان ترحيبها بتحرير إدلب، عن عزمها جعل مدينة إدلب مقراً لها لإدارة المناطق المحررة على الأراضي السورية.

الوزير في الحكومة السورية المؤقتة محمد ياسين نجار أكد في حدثيه لمراسل إذاعة العراق الحر أنّهم في الحكومة تلقوا رسائل إيجابية من الفصائل المسلحة، لادارة مؤسسات الدولة في إدلب من قبل جميع الفصائل بما فيها النصرة، لافتا الى الحكومة المؤقتة تواصل التنسيق مع الفصائل المسيطرة على المدينة من أجل إدارة مؤسسات الدولة في إدلب كي تتفرغ هي للعمل العسكري.

قيادي في حركة أحرار الشام: نرفض حكم الشريعة على طريقة البغدادي

حركة (أحرار الشام) الإسلامية وهي من أبرز الفصائل االتي سيطرت على مدينة إدلب مع فصائل إسلامية أخرى، أعلنت عن رفضها لتشكيل إمارة إسلامية أو محاولة فرض حكم الشريعة الذي يُطبق من قبل تنظيم داعش والبغدادي في مدينة الرقة.

وقال أنس نجيب مدير العلاقات العامة في حركة أحرار الشام لإذاعة العراق الحر، "نحن في الحركة نرفض هذه الطريقة المشوهة في تحكيم الشريعة الإسلامية التي لا يمكن إختصارها برؤوس تُقطع أو أجساد تُحرق أو مبانٍ تُهدم فوق رؤوس أهلها."

وأعرب نجيب عن أسف الحركة وحزنها لتبادل الإتهامات بين جبهة النصرة والحكومة المؤقتة والإئتلاف السوري المعارض حيث تتهم النُصرة الإئتلاف بالكُفر، والإئتلاف يتهم النُصرة بالإرهاب.

وأسفرت عملية "تحرير" مدينة إدلب عن مقتل 170 عنصرا على الأقل من الطرفين، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان، كما أدت الى موجة نزوح كبيرة في صفوف المدنيين، قدّرت بما يقرب من 300 ألف مدني.

نازح من إدلب: ستكون هناك ديكتاتورية دينية بدل ديكتاتورية النظام

ويستبعد الشاب محمد النازح من مدينة إدلب عودة السكان النازحين في ظل المخاوف من سيطرة الفصائل الإسلامية المتشددة على مدينتهم والعيش تحت حكم النُصرة التي تقوم الأن بما قام به داعش في الرقة، وستكون هناك ديكتاتورية دينية في إدلب بدل ديكتاتورية النظام على حد تعبيره.

عبد الباسط سيدا: لا توجد إرادة دولية فاعلة لمعالجة الأزمة السورية

ويرى رئيس المجلس الوطني السوري السابق عبد الباسط سيدا أن التطورات الأخيرة على الساحة السورية، مقلقة، وأن وصول داعش الى دمشق ودخوله الى مخيم اليرموك وسط صمت النظام، وفرض جبهة النُصرة لحكم الشريعة الإسلامية في إدلب، سيؤدي الى نتائج وتفاعلات ليست في صالح الثورة السورية.

عبد الباسط سيدا

عبد الباسط سيدا

سيدا الذي كان يتحدث لإذاعة العراق الحر من العاصمة السويدية ستوكهولم، حمّل المجتمع الدولي تدهور الوضع في سوريا وهيمنة الفصائل الإسلامية المتشددة بسبب عدم دعمها للفصائل المعتدلة وتوفير الدعم اللازم المعارضة السورية، لإنهاء حكم الأسد.

ورغم إقراره بأخطاء المعارضة السورية وعدم قدرتها على فرض هيمنتها كما تفعل التنظيمات الإسلامية المتشددة، أكد سيدا أنه لا توجد إرادة دولية فاعلة لمعالجة الأزمة السورية، وعلى المجتمع الدولي أن يعيد حساباته.

هشام الهاشمي: داعش سيُكثف من عملياته داخل سوريا لرفع معنويات مقاتليه بعد خسائره في العراق

هشام الهاشمي: داعش خسر أكثر من 35% من الأراضي العراقية و أكثر من 13 قيادي. ومن وجهة نظر عراقية يأتي تقدم داعش على الجبهة السورية مع تراجعه على الجبهة العراقية خاصة بعد تحرير مناطق كان يسيطر عليها التنظيم في ديالى وصلاح الدين.

ويرى الباحث في شؤون الجماعات الإسلامية المتشددة هشام الهاشمي أن داعش سيُكثف من عملياته داخل سوريا لرفع معنويات مقاتليه بعد الخسائر التي لحقت بالتنظيم في العراق.

ويؤكد الهاشمي متحدثاً لإذاعة العراق الحر من العاصمة بغداد أن داعش خسر أكثر من 35% من الأراضي العراقية التي كان يسيطر عليها كما فقد من قياداته أكثر من 13 قيادي قُتلوا من أصل 43 قيادي من الصف الأول، وداعش بحسب الهاشمي تتراجع بنسب كبيرة في العراق لكنها لم تنهار بعد، ولم يبقَ أمامها إلا الجبهة السورية والأنبار.

بمشاركة مراسلا إذاعة العراق الحر في سوريا خليل حسين ومنار عبد الرزاق.

XS
SM
MD
LG