روابط للدخول

الدورة العاشرة لمعرض اربيل الدولي للكتاب


في معرض اربيل الدولي العاشر للكتاب

في معرض اربيل الدولي العاشر للكتاب

انطلقت في اربيل الخميس(2نيسان) اعمال الدورة العاشرة لمعرض اربيل الدولي للكتاب بمشاركة اكثر من 200 دار نشر محلية وعربية واجنبية.

وافتتح رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني المعرض الذي تنظمة مؤسسة المدى للثقافة والاعلام بالتعاون مع حكومة الاقليم. وتقام على هامش المعرض فعاليات ثقافية مختلفة تستضيف كتابا وباحثين عراقيين وعرب.

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال فخري كريم رئيس مؤسسة المدى ان المؤسسة واجهت العديد من التحديدات هذا العام لتنظيم المعرض وذلك بسبب الاوضاع التي يمر بها العراق، والحرب مع عناصر ما يعرف بالدولة الاسلامية (داعش).

واضاف كريم: ليس هناك رقابة ولاجهة رقابية ومن المعرض الاول انا مخول باقامته وبالتالي استطيع القول ان المعرض دائما مفتوح بتنوعه وتعدد مصادره، وهذا العام نفس الشيء، وهذه المرة جرت محاولات عديدة من قبل اطراف عدة لافشال المعرض،

مسعود بارزاني في معرض اربيل للكتاب

مسعود بارزاني في معرض اربيل للكتاب

بالضغط على بعض دور النشر. ان هنالك عدم استقرار، وداعش على مبعدة كيلومترات من اربيل، والصواريخ تدخل الى اقرب المناطق، اضافة الى انه ليست هناك سيولة ومع ذلك استطعنا ان نتجاوز هذا التحدي وان تشارك اكثر من200 دار نشر.

وشدد رئيس مؤسسة المدى على ضرورة محاربة الفكر المتطرف، وقال: ظاهرة التكفير، وظاهرة داعش، لايمكن ان تنتهي بالقوة العسكرية والامنية، بل يجب خلق بيئة ايجابية تطرد كل ما يتعلق بهذا الاصطفاف، الذي يخلق احيانا حاضنة للارهاب، وهذا بحاجة الى عامل سياسي بالتاكيد على المصالحة المجتمعية، وليس الفوقية، والدور الاقتصادي، والتاكيد على القيم الديمقراطية، وتطبيق الدستور، وتجنب الانفراد، ومشاركة جميع المكونات.

وفي جولة بين اروقة المعرض، الذي شهد في اليوم الاول لافتتاحه اقبالا كبيرا من قبل المواطنين التقاينا الكاتب ممتاز الحيدري الذي قال لاذاعة العراق الحر: ظاهرة جيدة وحضارية. ونحن بامس الحاجة اليها، ولاحظت هناك اختلافا عن السنوات السابقة وبالاخص في مجال الكتب التقدمية، والكتب الخاصة بالنزعة الانسانية، فهي متوفرة اكثر من السنوات السابقة.

ومعظم دور النشر المشاركة في المعرض كانت لها مشاركات في دورات المعرض السابقة.

وقال قاسم منصور من الشبكة العربية للابحاث والنشر في بيروت لاذاعة العراق الحر: معرض اربيل الدولي ممتاز من حيث الاقبال، وكان يعتمد على المحافظات الاخرى مثل الموصل وكركوك وصلاح الدين، نتمنى ان تكون هذه السنة جيدة.

يذكر ان ابواب المعرض الذي يقام في قاعة المعارض بمتنزه الشهيد سامي عبدالرحمن ستبقى مفتوحة لمدة عشرة ايام.

XS
SM
MD
LG