روابط للدخول

"كوردستاني نوي": برلمان الاقليم يقر قانون صندوق كوردستان لعائدات النفط والغاز


قالت صحيفة هاولاتي ان تنظيم داعش يقوم حاليا بتحصين مدينة الموصل استعدادا للقتال في حال شنتن القوات العراقية المشتركة هجوما بهدف تحريرها.

واضافت الصحيفة ان داعش تعاقد مع احد المتعهدين في الموصل لحفر خندق حول المدينة بعرض مترين وعمق متر ونصف المتر، ويستخدام كل الاليات التابعة للمؤسسات الحكومية في المدينة لحفر الخندق وزرع براميل متفجرة وعبوات ناسفة حول المدينة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في الموصل لم تسمها ان داعش يقوم بوضع حواجز كونكريتية على بعد كيلو متر واحد منالخندق كخط دفاع ثان عن المدينة.

وفي خبر آخر للصحيفة ان ديوان الرقابة المالية في اقليم كردستان رفض تسليم اسماء المتقاعدين غير الشرعيين الى لجنة النزاهة في برلمان الاقليم.

ونقلت الصحيفة عن عمر كوجر رئيس لجنة النزاهة في البرلمان ان ديوان الرقابة أعد تقريرا بهذا الخصوص وتم ارساله الى البرلمان مع التحفظ على اسماء المتقاعدين غير الشرعيين بسبب حساسية الموضوع ، مضيفا ان معلومات اللجنة تشير الى وجود 200 الف متقاعد غير شرعي 400 منهم بدرجات خاصة احيلوا على التقاعد بمناصب لم يعملوا فيها يوما واحدا.

صحيفة كوردستاني نوى نقلت عن شيركو ميرويس القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني ان مشكلة تشكيل ادارة محافظة ديالى قد حسمت بعد مفاوضات استمرت سنتين بين الاطراف الثلاثة السنية والشيعية والكوردية التي وقد حصل الكورد على منصب النائب الاول لمحافظ ديالى ونائب رئيس مجلس المحافظة ومناصب اخرى وان المرشحين لهذه المناصب سيباشرون عملهم قريبا.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان برلمان اقليم كوردستان نجح في اقرار قانون صندوق كردستان لواردات النفط والغاز.

ونقلت الصحيفة عن قادر رزكيي عضو البرلمان قوله ان اقرار القانون يعتبر خطوة هامة على طريق مأسسة القطاع النفطي وسيمنع اهدار عائدات هذا القطاع وسينهي سلطة وزير الثروات الطبيعية في صرف هذه الموارد.

وقالت عضوة البرلمان تلار لطيف ان اهمية القانون تكمن في ان عائدات الاقليم من النفط والغاز سيتم صرفها في اطار مشروع ميزانية الاقليم وبحسب القطاعات والتخصيصات المنصوص عليها في الميزانية.

صحيفة هولير نقلت عن سعيد مموزيني مسؤول الحزب الديمقراطي الكردستاني في الموصل ان قوات البيشمركة تمكنت من قتل 766 ارهابيا من داعش في سهل نيوى وان هذا العدد من القتلى هو لشهر واحد فقط فيما بلغ عدد جرحى داعش خلال الفترة نفسها نحو الف جريح اضافة الى تدمير 14 سيارة همر عسكرية و21 سيارة بيك آب محملة بالدوشكة.

واشار مموزيني الى ان داعش قتل خلال هذه الفترة نحو 100 مواطن من اهالي سهل نينوى وفجر المستشفى الالماني في حي الغزلاني في الموصل وحول مزار النبي يونس وجامع خضر الى موقف للسيارات.

XS
SM
MD
LG