روابط للدخول

العرب يدشنون أول قوة عسكرية مشتركة في ختام قمتهم


الجلسة الختامية للقمة العربية، 29 آذار 2015

الجلسة الختامية للقمة العربية، 29 آذار 2015

اختتمت القمة العربية العادية رقم 26 أعمالها في منتجع شرم الشيخ المصري بتدشين تأسيس أول قوة عسكرية عربية منذ تأسيس جامعة الدول العربية، وعلى الرغم من خوض العرب عدة حروب توحدت خلالها قواتهم العسكرية غير أنها لم ترتق أبدا من قبل إلى شكل مؤسسي سوى في هذه القمة التي انعقدت في ظروف استثنائية تخيم على العالم العربي، والمنطقة.

وأعلن قرار القادة العرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، واعتبر وزير الخارجية المصري، سامح شكري، في مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي، اعتبر أن قرار تشكيل القوة العربية المشترك يجسد قدرة الأمة على ردع الطامعين، وسبيلا لتأمين وجود هوية عربية تملك زمام الحاضر، على حد تعبيره.

كما اعتبرها العربي ميلادا جديد لجامعة الدول العربية التي تتهم بأنها لا تقوم بأفعال، وهذا أمر غير صحيح، مشددا على أن هذا القرار هام لما يعانيه العالم العربي من اضطرابات، وتهديدات غير مسبوقة من التنظيمات الإرهابية، على حد قوله.
وحول تحفظ العراق على القوة العربية المشتركة، قال العربي، إن وجهة نظر العراق هامة جداً، وموقفه لا ينبع من معارضة الفكرة، ولكن إلى حاجتهم لمزيد من التشاور، لافتا إلى أن مفهوم القوة المطروح حاليا ليس إنشاء قوة ثابتة لأنه ثبت فشل هذا، والاتجاه الآن هو وضع وحدات فى الدول الراغبة أن تشارك معا عند المخاطر، موضحا أن نص تحفظ العراق والذي جاء أنه يرى أن مثل هذه القرارات يحتاج إلى بحث مسبق، على حد تعبيره.

وتوقع وزير الخارجية المصري سامح شكري أن تكون القوة العربية المشتركة جاهزة للعمل في غضون أربعة أشهر.

وحول الوضع فى اليمن قال شكري إن الأوضاع هناك كانت محل اهتمام بالغ بين القادة وأظهرت وجود قدر عال من التوافق فيما بينهم على استعادة الاستقرار، ووحدة الأراضي اليمنية، وعدم اللجوء للعنف والانقضاض على الشرعية، ونفى شكري أن يكون الأمر متعلقا بصراع سني شيعي، قائلا: "مسألة السنة والشيعة غير مطروحة ولا مجال لتزكية الطائفية ولا يحب أن ننساق وراء من يحاولون تزكية ذلك"، على حد تعبيره.

إلى ذلك دعا إعلان قمة شرم الشيخ إلى مكافحة الإرهاب بكل قوة، وضرورة التنسيق بين العرب بتبادل المعلومات الأمنية، كما دعا المؤسسات الدينية في العالم العربي إلى التصدي للأفكار الظلامية.

وفي الشأن الليبي توافق العرب على تسليح الحكومة الليبية الشرعية، ومساندتها فيما تحفظت قطر على تسليح الحكومة الليبية، وانتقد وزير الخارجية المصري الموقف القطري خلال المؤتمر الصحافي.

XS
SM
MD
LG